واشنطن: اعتبر رئيس اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن ان القاعدة ما زالت قادرة على ضرب الولايات المتحدة بعد قرابة ثمانية اعوام على اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، في محاولة لاقناع الرأي العام الاميركي باهمية الحرب في افغانستان.

وقال مولن في حلقة من برنامج quot;ميت ذا برسquot; (لقاء مع الصحافة) على تلفزيون ان بي سي الاميركي ان القاعدة quot;ما زالت تملك قدرة كبيرةquot; على مهاجمة الولايات المتحدة وهي quot;منكبة فعلا لتحقيق هذا الهدفquot;.

واضاف ان القاعدة quot;تتمتع كذلك بقدرات تدريب، ودعم وتمويلquot;.

وذكر الاميرال مولن ان القاعدة ما زالت تحظى بدعم حركة طالبان في افغانستان وباكستان، مبررا بالتالي الحرب الدائرة ضدها حيث الوضع quot;خطير ومتدهورquot;.

واعرب مولن عن قلقه من تراجع دعم الرأي العام للتدخل الاميركي في افغانستان الذي يرمي بحسب ادارة اوباما الى quot;تشتيت، وتفكيك وهزم القاعدة في باكستان وافغانستان ومنع عودتهاquot;.

وافاد استطلاع للرأي نفذته واشنطن بوست وايه بي سي نيوز في منتصف آب/اغسطس ان حوالى 51% من الاميركيين يرون ان تلك الحرب اضاعة للوقت، مقابل 47% يؤيدونها.

واقر مولن ان quot;هذه الارقام تثيرالمخاوف بالطبعquot; فيما يفترض ان تطلب القيادة الاميركية في افغانستان تعزيزات جديدة هذا العام.

وحمل الرئيس الاميركي باراك اوباما لواء الحرب في افغانستان جاعلا منها اولوية في ولايته بعد ان اعتبرها quot;ضروريةquot;، كما امر بنشر 21 الف جندي اضافي في البلاد ما سيرفع عديد الجيش الاميركي الى 68 الفا مع نهاية العام.

وينتظر البيت الابيض في غضون اسبوعين تقريرا تقييميا من قائد القوات المسلحة الاميركية والحليفة في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال.

ولفت البنتاغون ان التقرير لن يشمل التوصية بزيادة عدد الجنود، غير ان واشنطن تتوقع تلقي طلب تعزيزات بالالاف قريبا.

ونقلت وسائل الاعلام الاميركية ان ماكريستال يبحث في ثلاثة خيارات: واحد quot;شديد المخاطرquot; يقضي بطلب 15 الف جندي اضافي فقط، واخر quot;متوسط المخاطرquot; ينص على اضافة 25 الف جندي، والاخير quot;المتدني المخاطرquot; ويشمل ارسال 45 الف جندي اضافي.

واعتبر السيناتور الاميركي جون ماكين ان في الامر مخاطرة، واعرب الاحد عن مخاوفه من الا يوافق القادة الاميركيون على طلباته اللازمة ميدانيا بضغط من الرأي العام، الذي اثارته حرب من ستة اعوام في العراق وارتفاع الخسائر البشرية في افغانستان.

واضاف ان ماكريستال يتعرض quot;لضغوط شديدةquot; من الحكومة لتقليص طلباته من التعزيزات. وتابع quot;لكن علينا ان نعلم ما هي بالضبط الموارد التي يحتاج اليهاquot; ثم ندع الامر للكونغرس الاميركي ليناقشه قبل القرار النهائي الصادر عن الرئيس الاميركي، على ما صرح عبر تلفزيون ايه بي سي.