أجئي مدعياً عاماً لإيران وغركاني رئيساَ للمحكمة العليا

إيران تدعو لإعادة النظر تجاه برنامجها النووي

جنتي يدعو الى محاكمة العناصر التي تسببت بأحداث ايران

فراتيني يرجىء زيارته لايران بسبب تصريحات خامنئي

مسؤول عن مقبرة في ايران ينفي دفن متظاهرين سرا

بوينس ايرس، باريس: قال رئيس الوزراء الارجنتيني انيبال فرنانديز ان احمد وحيدي الذي سمي لمنصب وزير الدفاع في ايران والملاحق منذ 2007 من قبل الانتربول للاشتباه بضلوعه في اعتداء معاد للسامية في الارجنتين في 1994 quot;يجب ان يكون معتقلاquot;، واكد فرنانديز للصحافة ان quot;الاشعار الاحمرquot; بحق احمد وحيدي quot;يجعل اعتقاله امرا الزاميا في اي دولةquot; وهو ما quot;صادقت عليه الغالبية العظمىquot; في اجتماع الهيئة العامة للانتربول في المغرب 2007.

وجاءت تصريحات رئيس الوزراء الارجنتيني في رد على وزارة الخارجية الايرانية التي اتهمت الارجنتين بالتدخل في quot;الشؤون الداخليةquot; لايران. وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد رشح وحيدي لتسلم وزارة الدفاع، ولا يزال هذا الترشيح يحتاج لموافقة مجلس الشورى عليه ليصبح نافذا.

ايران تستدعي القائم بالاعمال الارجنتيني بعد انتقادات بلاده

من جهتها استدعت ايران الاثنين القائم بالاعمال الارجنتيني في طهران للاحتجاج على الانتقادات التي وجهتها بوينس ايرس لتسمية احمد وحيد الملاحق من قبل الانتربول منذ 2007، لمنصب وزير الدفاع في الحكومة الايرانية الجديدة.

واوضحت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان ماريو انريك كونتيروس استدعي الى وزارة الخارجية الايرانية على خلفية الانتقادات الارجنتينية المتعلقة بقرار الرئيس محمود احمدي نجاد تسمية احمد وحيدي لمنصب وزير الدفاع.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية الاحد عن المتحدث باسم وزارة الخارجية حسن قشقوي قوله ان quot;المواقف التي اعلنها المسؤولون الارجنتينيون ترمي بوضوح الى التدخل في الشؤون الداخلية للجمهورية الاسلامية ونحن ندين بحزم هذه التصرفات غير المشروعةquot;.

واعتبر قشقوي ان موقف الارجنتين اتى نتيجة quot;ضغوط، ورشاوى ودعاية تنفذها لوبيات صهيونيةquot; مضيفا ان الامر يشكل quot;اهانة لذكاء الشعب الارجنتينيquot;.

وانتقدت الارجنتين بحدة الجمعة قرار الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد تعيين احمد وحيدي لتولي وزارة الدفاع. وكان الانتربول اعلن منذ مارس 2007 انه، وبطلب من القضاء الارجنتيني، انه سيصدر مذكرات تحر دولية بحق خمسة مسؤولين ايرانيين بينهم احمد وحيدي، ولبناني واحد يتهمهم القضاء الارجنتيني بالضلوع في الهجوم على المركز الاسرائيلي الارجنتيني.

وقالت وزارة الخارجية الارجنتينية في بيان ان quot;تعيين احمد وحيدي وزيرا للدفاع في ايران يشكل تحديا للقضاء الارجنتيني ولضحايا الاعتداء الارهابي العنيف على الجمعية الاسرائيلية الارجنتينية المشتركةquot; الذي اسفر عن 85 قتيلا و300 جريح العام 1994 في بوينس ايريس. وندد بتسمية احمد وحيدي كذلك مسؤولو الطائفة اليهودية في الارجنتين، وهي الطائفة اليهودية الاكبر في اميركا اللاتينية (300 الف يهودي).

يهود فرنسا ساخطون من تسمية وزير الدفاع الايراني الجديد

هذا وأعرب المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا الاثنين عن quot;سخطهquot; من تسمية احمد وحيدي وزيرا للدفاع في ايران، فيما هو مطلوب منذ العام 2007 لتنفيذه quot;هجوما معاديا للسامية في الارجنتينquot;، وجاء في بيان المجلس quot;ان المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا يعرب عن سخطه من تسمية ارهابي وزيرا للدفاع في ايرانquot;.

واحمد وحيدي مطلوب بموجب مذكرة توقيف دولية للاشتباه بتورطه في تنفيذ هجوم ضد مركز الجمعية الاسرائيلية الارجنتينية اوقع 85 قتيلا ونحو 300 جريح في بوينس ايرس عام 1994. وتتهم الارجنتين ايران بالوقوف وراء هذا الهجوم، وبتكليف حزب الله اللبناني بتنفيذه.

واضاف بيان المجلس quot;يرشح هذا المجرم لتولي منصب كبير في ايران في الاسبوع نفسه الذي يلقى فيه منفذ اعتداء لوكربي (عبد الباسط المقرحي) استقبالا حماسيا في ليبياquot;، وذكر البيان ان quot;ليبيا وايران يقومان بدور مهم في مكتب مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدةquot;.

وكانت السلطات الاسكتلندية افرجت الخميس عن الليبي عبد الباسط المقرحي المدان بتفجير طائرة بانام الاميركية فوق قرية لوكربي الاسكتلندية في 1988، لاسباب صحية.

وصادقت الجمعية العامة للانتربول على هذه المذكرة بالتصويت في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 في مدينة مراكش المغربية. وكان الهجوم على مركز الجمعية الاسرائيلية الارجنتينية في 1994 اوقع 85 قتيلا و300 جريح. واتهم القضاء الارجنتيني ايران بالوقوف وراء العملية وبتكليف حزب الله اللبناني بتنفيذه.