انقرة: اكد الجيش التركي بلسان قائده الجنرال ايلكر باشبوغ الثلاثاء ان جهود المصالحة مع الاكراد التي تدعو اليها الحكومة يجب الا تؤثر على وحدة البلاد مستبعدا اي حوار مع المتمردين الاكراد. وعارض رئيس اركان الجيش منح مزيد من الاستقلال اللغوي لاكراد تركيا في اطار quot;الانفتاح الديموقراطيquot; الذي اطلقته الحكومة التي يتراسها حزب العدالة والتنمية المنبثق من التيار الاسلامي.

واضاف الجنرال في رسالة نشرت على موقع الاركان على الانترنت في ذكرى انتصار القوات التركية في 30 آب/اغسطس 1922 على القوات اليونانية التي اجتاحت آسيا الصغرى ان quot;القوات التركية لا يمكنها باي شكل من الاشكال قبول تدهور البنية الوحدوية للدولةquot;.

وبعدما اكد انه quot;يحترم الثقافات المختلفةquot;، اعرب قائد الجيش عن معارضته ادراج هذه الاختلافات مثل الاشارة الى الهوية الكردية، في الدستور التركي. واكد البيان ان التركية هي اللغة الرسمية ويجب الحفاظ على البند الثابت في الدستور المتعلق بهذه النقطة.

وقال الجيش ان اللغة quot;لن تكون جزءا من اي نشاط يهدف الى اقامة اتصال بمنظمة ارهابية (حزب العمال الكردستاني) وانصارهاquot;، متوعدا بمحاربتها حتى النهاية. وبين مبادرات المصالحة، دعت الحكومة الى تغيير تسمية الاف القرى الكردية التي تحمل اسماء تركية وتعليم اللغة الكردية في المدارس العامة والغاء عبارة الانتماء الى الجنسية التركية.