رام الله: طرح رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياضاليوم الثلاثاء برنامج حكومته لبناء المؤسسات والبنية الأساسية للدولة الفلسطينية بعنوان quot;وثيقة فلسطين..إنهاء الاحتلال وإقامة الدولةquot;، مشيراً إلى أنها ستكون quot;كاملة وجاهزةquot; خلال العامين المقبلين.

وقال فياض في مؤتمر صحافي عقده في مدينة رام الله في الضفة الغربيةquot; لن نقبل أن تستمر الفترة الانتقالية إلى ما لا نهاية وسنعلن إقامة الدولة الفلسطينية، رغم كل العقبات التي تواجهناquot; مبيناً أن quot;هذه الفترة كان ينبغي أن تنتهي عام 1999quot;.

وأضاف أن الوثيقة quot;تعرض برنامج عمل الحكومة الثالثة عشرة، وأن هذا البرنامج، وما يتضمنه من أهداف وطنية وسياسات وبرامج حكومية، يستهدف بناء مؤسسات الدولة القوية والقادرة على تلبية احتياجات المواطنين وتنمية إمكانياتهم وتعزيز قدرتهم على الصمود، إضافة إلى تقديم الخدمات الأساسية لهم، بالرغم من الاحتلال وممارساتهquot;.

وأوضح أنه quot;آن الأوان لنا كشعب، واقع تحت الاحتلال، أن نحصل على حريتناوحقوقنا الوطنية التي يكفلها القانون الدولي دون الخضوع لأية شروط يحاول المحتل فرضها عليناquot;.

وأشار إلى أن الطريق نحو إنجاز الاستقلال وتحقيق السيادة يتطلب المزيد من الصمود الوطني والمساندة السياسية والاقتصادية المستمرة التي يقدمها لنا أشقاؤنا العرب وأعضاء الأسرة الدولية.

وأكد أن إقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة يعتبرquot; أمراً لا غنى عنهquot; لتعزيز أمن المنطقة واستقرارها. وذكر أن إنجاز المشروع الوطني بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس quot;يتطلب إعادة الوحدة الوطنية بأسرع وقت وإنهاء الانقسامquot;.