روما: أعلن وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتينى اليوم الأربعاء أن بلاده تفضل الاتفاق و التفاوض بدلا من المواجهة مع الاتحاد الأوروبي في مسألة التصدي للهجرة غير الشرعية. ونقلت وكالة أنباء quot;اكيquot; عن فراتيني قوله في تصريحات إذاعية quot;عندما نرى أن القضية تخص المصلحة الوطنية يمكن ان نصل إلى حد التهديد باستخدام حق النقض في مجلس أوروباquot;. وأضاف quot;لكن في الحالة الراهنة فإن تشجيع الرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي كارل بيلدت يفضي بنا إلى القول بأننا نسعى إلى التقابل والحلول الوسطquot;.

ورأى فراتيني أن quot;أوروبا بدأت تدرك أن المشكلة لا تنحصر في إيطاليا أو إسبانيا أو مالطا بل تشمل كل الدول الأعضاءquot;. وأضاف quot;أعتقد أنه خلال شهر أو شهرين سيكون بوسعنا اتخاذ قرارات في الاتجاه الذي تنشده إيطاليا أي أن جميع البلدان الأعضاء ستتحمل قليلاً من العبء في الشق المتعلق باللاجئين الذين يتوجب استقبالهم وليس المهاجرين غير الشرعيين الذين ينبغي أن يعادوا إلى أوطانهمquot;.

من جهة أخرى قال فراتيني تعليقا على الجدل الدائر بين الكنيسة ورابطة الشمال حول مسألة الهجرة quot;سنظهر عبر الوقائع أن ايطاليا هي البلد الذي أنقذ أكبر عدد من الأشخاص في حوض البحر المتوسط، أي الآلاف منهمquot;. وأضاف quot; تعاملنا مع الواقع بما يتماشى مع رغبة الفاتيكان وانطلاقا من مبدأ حسن النيةquot;.

وأعتبر أن quot;الحياة البشرية تأتي قبل كل شيء، وأعتقد أن هذا رأي (وزير تبسيط التشريعات روبرتو) كالديرولي أيضاquot;، مشيرا إلى أنه يستبعد أن تكون quot;رابطة الشمال تريد إغراق المهاجرين غير الشرعيين في البحرquot;. وأضافquot;ككاثوليكي، عشت هذا الحدث مع بعض الأسى والإحراجquot;.

يذكر أن مسؤولا فاتيكانيا رفيع المستوى اتهم وزير تبسيط التشريعات الايطالي روبرتو كالديرولي بإطلاق تصريحات مهينة وغير مقبولة، على ضوء الجدل الدائر بشان غرق عشرات المهاجرين غير الشرعيين الآتين من إفريقيا بحراً قبل أيام. يشار الى ان تعاطي الحكومة الايطالية مع مسالة الهجرة غير الشرعية اثار انتقادات داخل البلاد ،وفي صفوف الاتحاد الاوروبي.