سيول: استأنف مسؤولون من الكوريتين اليوم الخميس لليوم الثاني على التوالي المباحثات برعاية الصليب الأحمر الدولي حول لم شمل الأسر المشتتة بفعل الحرب التي اندلعت بين شطري شبه الجزيرة الكورية قبل أكثر من نصف قرن.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن أحد أعضاء الوفد الكوري الجنوبي قبل بدء اجتماع اليوم الثاني quot;أعتقد بأننا سنعود إلى الوطن بنتائج جيدةquot; متوقعاً التوصل إلى إتفاق. وواصل الوفد الكوري الجنوبي الضغط على نظيره الكوري الشمالي لعقد اجتماعات منتظمة للعائلات المشتتة وطالب بالتعاون لحل قضية سجناء الحرب الكوريين الجنوبيين والمدنيين المختطفين منذ الحرب الكورية.

وقال مسؤول في الوفد الكوري الجنوبي ان قضية سجناء الحرب والمخطوفين يجب أن تدرج في محادثات لم الشمل وفي أي اتفاق يتم التوصل إليه خلال المحادثات الحالية. وتنفي كوريا الشمالية احتجازها أي كوري جنوبي وتقول ان الكوريين الجنوبيين على أراضيها موجودون هناك بإرادتهم. وجاءت المحادثات وهي الأولى خلال 21 شهراً، عقب الاتفاق الأخير الذي توصل إليه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل مع هيون جونغ أون رئيسة مجموعة شركات هيونداي في كوريا الجنوبية، لتعزيز المشاريع المشتركة واستئناف برنامج لم شمل الأسر التي فرقتها الحرب الكورية.

وكانت آخر جولة لمحادثات لم الشمل عقدت في أكتوبر/تشرين الأول 2007 وتوقفت بعد برود العلاقات السياسية مع تنصيب الرئيس لي ميونغ باك العام الماضي، الذي ربط بين العلاقات بين الكوريتين وإحراز تقدم في نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية. ومن المقرر أن تستمر المحادثات حتى يوم غد الجمعة.