القاهرة: ألقت أجهزة الامن المصرية القبض على العشرات من المحتجين على نقل بهائيين واسكانهم في قرية بمحافظة سوهاج بصعيد مصر.
وقال مصدر امني ليونايتد برس انترناشونال ان الاسر البهائية وهي نحو 25 اسرة نقلت منذ نحو اسبوعين للسكن في مساكن بنتها الحكومة في قرية quot;العزبةquot;. وقال شهود عيان إن نحو مئة محتج تجمعوا أمام مجلس مدينة دار السلام التي تتبع القرية لها، رافضين اسكان البهائيين في القرية. ويعتقد ان الاسر البهائية التي نقلت للسكن في قرية quot;العزبةquot; ( كم جنوب القاهرة) كانت قد فرت من قرية الشورانية ( 350كم جنوب القاهرة) .

وكان سكان قرية الشورانية اضرموا النيران اوائل ابريل/نيسان الماضي في عدد من المنازل المملوكة لبهائيين، الأمر الذي أجبر بعضهم على الفرار من القرية. وقال المصدر ان الأسر نقلت اليوم من قرية quot;العزبةquot; الى قرية quot;عرب العطياتquot; التي تبعد نحو ثلاثة كيلومترات عن quot;العزبةquot; في مساكن بنتها الحكومة أيضا. وكانت احداث قرية الشورانية التي وقعت في ابريل الماضي جاءت في اعقاب نشر صحفي مصري لمقال، وصف فيه البهائيين، بأنهم مرتدون عن الإسلام، مما دفع الأهالي إلى ضربهم وتهجيرهم من القرية.

وألقى القرويون وقتها زجاجات حارقة على بيوت البهائيين وقطعوا عنهم إمدادات المياه حتى لا يمكن إطفاء الحرائق وإثر ذلك طلبت الشرطة من البهائيين مغادرة القرية ،حسبما ذكرت تلك الجماعات. ولا يعرف عدد البهائيين في مصر على وجه الدقة، لكنه يعتقد أنهم لا يزيدون عن العشرات، ولا يعترف بالبهائية كدين رسمي في مصر. وتأسست الديانة البهائية في فارس (إيران حاليا) في ستينيات القرن التاسع عشر، ويعتقد البهائيون ان مؤسس الديانة هو الأخير في سلسلة الرسل التي تضم بوذا وإبراهيم ويسوع ومحمد. وتعكس البهاية الوحدة الروحية لكل الأديان.