هافانا: استدعت السلطات الكوبية سفراء خمس دول اوروبية منها السويد وبريطانيا للاحتجاج على زيارة دبلوماسيها لمنزل زوجة معارض مسجون منذ شهر كما صرح دبلوماسيون الجمعة.

واستقبل نائب وزير الشؤون الخارجية الكوبي داغوبرتو رودريغس في مقر الوزارة الخميس سفراء السويد التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي، والمانيا وبريطانيا والمجر وبولندا كما افاد دبلوماسي اوروبي فضل عدم كشف اسمه.

وقال هذا الدبلوماسي الاوروبي الذي زار عشية ذلك زوجة المعارض دارسي فيرير (39 عاما) الذي اوقف قبل شهر في قضية حق عام كما اعلن رسميا quot;قالوا لنا انهم يعتبرون (هذه الزيارة) تدخلا في الشؤون الداخلية لكوبا وان ذلك قد يسيء الى الحوار مع الاتحاد الاوروبيquot;.

وتم توقيف دارسي فيرير وهو طبيب معروف بانتقاداته الحادة لحكومة راوول كاسترو، في 21 تموز/يوليو لشراء معدات بناء بصورة غير قانونية لاصلاح منزله كما اعلن رسميا. وهو معتقل منذ ذلك الحين في احد سجون هافانا.

وقال الدبلوماسي السويدي انغمار سيدربيرغ للصحافيين quot;نحن قلقون لغياب الوضوح في هذه القضيةquot;، مضيفا quot;ان فيرير اودع السجن في السابق لكن فقط لاعتقالات موقتةquot;.

وقد ارسى الاتحاد الاوروبي وكوبا تعاونهما في 2008 بعد ان علق خلال خمس سنوات قبل ذلك اثر توقيف 75 معارضا كوبيا، لا يزال 54 منهم حاليا وراء القضبان.

وتؤكد اللجنة الكوبية لحقوق الانسان والمصالحة الوطنية، وهي منظمة غير مشروعة لكن الحكم الكوبي يغض الطرف عنها، ان الجزيرة الشيوعية تعد اكثر من مئتي سجين سياسي.

وتتهم السلطات الكوبية المعارضين الكوبيين بانهم quot;مرتزقةquot; يعملون لحساب الولايات المتحدة.