فيينا-طهران:شجب الناطق الصحفي باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية مارك فيدريكير استمرار مصادر غير محدّدة لم يكشف النقاب عن هويتها في تزويد وسائل الإعلام والدول الأعضاء في الوكالة بـ quot; معلومات مغلوطة أو أُسيء تفسيرها quot; .

وعبّر فيدريكير في بيان صحفي وزعه اليوم بعد وقت قليل من رفع المدير العام للوكالة الذرية الدكتور محمد البرادعي تقريرين عن تطبيق الضمانات الشاملة في كلٍ من إيران وسورية إلى الدول الأعضاء في مجلس المحافظين ومجلس الأمن في وقت متزامن مساء امس الاول عن اسفه البالغ لمواصلة تشويه الحقائق من خلال نشر مقالات وبيانات وتحليلات تزعم بأن الأمانة العامة للوكالة أخفت معلومات حول قيام إيران بأنشطة نووية محظورة وأن هناك خلافات حادة بين موظفي الوكالة الذرية المعنيين بصياغة مضمون تقرير المدير العام.

وشدّد على القول quot; ان مثل هذه المزاعم والإدعاءات لا أساس لها من الصحة على الإطلاق quot; مشيرا إلى أنه نظراً لما أبدته وسائل الإعلام من اهتمام في صياغة تقارير الضمانات النووية في الوكالة يود القسم الإعلامي في الوكالة أن يؤكد أن quot; تقارير الأمانة العامة ذات الصلة بتطبيق نظام الضمانات الشاملة للوكالة هي حصيلة ونتاج لعمل مشترك لفريق من كبار المسؤولين والخبراء والمستشارين في الشؤون القانونية والعلاقات الخارجية في الأجهزة المعنية وبالطبع على رأسهم المدير العام quot; .

إيران تعلن عن اختبار طائرة جديدة بلا طيار

على صعيد آخر، أعلن قائد سلاح الجو التابع للجيش الإيراني العميد طيار حسن شاه صفي عن اختبار نموذج لطائرة عسكرية جديدة بلا طيار تحمل اسم quot;بهبادquot;.

واضاف العميد حسن شاه صفي اليوم الاحد في تصريح للصحافيين علي هامش مراسم وداع الرئيس السابق والترحيب بالرئيس الجديد للمؤسسة العقائدية والسياسية لسلاح الجو التابع للجيش، ان انموذج من هذه الطائرة سيقدم قبل بدء quot;أسبوع الدفاع المقدسquot; اواخر شهر ايلول/سبتمبر المقبل إلى وزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة.

وقال في تصريحه، الذي أوردته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، أن تقديم الطائرة سيتم بعد إنهاء الاختبارات المختلفة عليها.