بيجينغ:قال وزير الدولة التركي ظافر شاغليان اليوم الإثنين ان الحكومة التركية تلتزم بشدة بـquot;سياسة الصين الواحدةquot; ولن تسمح لأحد بأن يمسّ بسيادة الصين ووحدة أراضيها. وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة quot;شينخواquot; ان شاغليان الذي يزور الصين كمبعوث خاص لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، أبلغ هذه الرسالة من أردوغان إلى رئيس مجلس الدولة الصيني ون جياباو خلال لقائهما اليوم في بيجينغ.

وقال الوزير التركي ان بلاده تتفهّم الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الصينية لتهدئة الاضطرابات التي اندلعت في مدينة أورومتشي عاصمة إقليم تشينجيانغ ذاتي الحكم شمال غرب الصين الذي تقطنه غالبية من قومية الويغور.

وكانت الاضطرابات التي شهدتها المدينة أسفرت عن مقتل 197 شخصاً، وإصابة أكثر من 1600 آخرين بجروح.

وقال أردوغان في الرسالة انه يعتقد ان تشينجيانغ سيعود إلى حالة الاستقرار والانسجام والازدهار. وأشار إلى رغبة تركيا في تعزيز التبادل على أعلى المتسويات بين البلدين وتعزيز التعاون التجاري مع الصين فضلاً عن التعاون في الشؤون الخارجية في المنظمات والمنتديات العالمية.

من جهته قال رئيس مجلس الدولة الصيني ان حكومة بلاده لديها القدرة على الحفاظ على الاستقرار والنظام الاجتماعي الطبيعي وستتخذ إجراءات فعالة لدعم التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي في شيجيانغ.

وأضاف انه نظراً لكون تركيا والصين بلدان متعددي الإثنيات، فقد واجها التطرف والنزعات الانفصالية والإرهاب، معرباً عن رغبة الصين في الانضمام إلى تركيا في محاربة quot;هذه القوىquot;. واعتبر ان العلاقة بين الصين وتركيا ذات أهمية استراتيجية، مثمناً الصداقة بين الشعبين التركي والصيني.

يشار إلى ان quot;الويغورquot; إثنية أفرادها من المسلمين الناطقين باللغة التركية تعيش غالبيتهم في إقليم تشينجيانغ شمالي غرب الصين.