واشنطن: أقر الجنرال ستانلي ماكريستال، قائد قوات الولايات المتحدة والناتو في أفغانستان، بأن قوات التحالف لم تتمكن من تحقيق الأهداف التي حددتها خطة إستراتيجية quot;خاطئةquot; وضعت قبل عشرة أعوام. وبالتالي فإن الجنرال ماكريستال لا يرى إمكانية quot;إحراز الانتصارquot; في أفغانستان إلا عندما تقوم قوات التحالف بإعادة نظر في إستراتيجيتها quot;بأفغنةquot; الحرب.


وأشار الجنرال الأميركي إلى أن القوات الأفغانية اليوم غير قادرة على مقارعة قوات quot;طالبانquot; المطلوب تحقيق الانتصار عليها، ويتوجب على كابول أن تتأهب للسيطرة على مقاليد الأمور في البلاد خلال ثلاثة أعوام. ويرى الجنرال الأميركي ضرورة التفكير في تغيير قادة أفغانستان إذا لم ينجح الرئيس الحالي كرزاي في تهيئة الجيش الأفغاني لمحاربة طالبان بشكل انفرادي خلال هذه المهلة.

ويجد المحلل الأميركي ستيفن بيدل الحكومة الأفغانية الحالية غير قابلة للحياة دون عون مالي وعسكري خارجي، مشيرا إلى أن هذه الحكومة تشكلت في ظل الحضور الأميركي في أفغانستان.
وبينت نتائج انتخابات الرئاسة الأفغانية الأخيرة أن شعبية حامد كرزاي تدنت إلى حد كبير. ومن ثم فإن تمديد ولاية الحكومة التي تفقد ثقة الأفغان يمكن أن يضع أفغانستان على شفير حرب أهلية جديدة بحسب رأي المحلل الروسي الكسندر سوتنيتشينكو.