روما: كشفت وسائل إعلام إيطالية عن وساطة يقوم بها رئيس وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني لحل الأزمة الدبلوماسية القائمة بين إسرائيل والسويد. وقالت صحيفة (اوروبيو) الصادرة اليوم إن فراتيني quot;يعتقد بقرب التوصل إلى حل يرضي الطرفينquot; السويدي والإسرائيلي في أعقاب نشر صحيفة سويدية (افتون بلادت) تقريراً قبل أسبوعين تحدثت فيه عن قيام الجيش الاسرائيلي ببيع أعضاء الضحايا الفلسطينيين للحرب الأخيرة في غزة وارتباط ذلك باعتقال عدد من الحاخامات في الولايات المتحدة بتهمة الاتجار بأعضاء البشر.

وأوردت (أوروبيو) تصريحات على لسان رئيس الدبلوماسية الايطالية وصف فيها تقرير الصحيفة السويدية المذكور بأنه quot;عمل معاد للسامية بصورة فاضحةquot; ولو أنه يشاطر زميله السويدي كارل بيلدت في عدم إدانة الصحيفة quot;لأن الدولة لا يجب أن تتدخل في عمل الصحافة والصحافيينquot; حسب تعبيره.

وأشارت الصحيفة الايطالية إلى أن quot;فراتيني يقوم بجهود حثيثة لجسر الهوة بين تل أبيب واستوكهولم، وهو ما يلقى quot;ترحيباً إسرائيلياً واسع النطاقquot; إذ وصفه إعلام الدولة العبرية بأنه quot;الدبلوماسي الذي يعرف التفاوض مع الاسكندنافيين ويحاول مساعدة إسرائيلquot; مشيرة إلى أن quot;فراتيني هو أول وزير خارجية غربي دعا وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان لزيارة بلادهquot; بعد تشكيل حكومة اليمين بزعامة بنيامين نتنياهو في وقت سابق من العام الجاري.

وفي سياق متصل، أكدت (أوروبيو) أن رئيس الدبلوماسية الايطالية سيطرح خلال اجتماع الوزراء الأوروبيين في الرابع والخامس من الشهر الجاري في استوكهولم قراراً يدين كل أشكال معاداة السامية واللاتسامح ضد اليهود، وسيعمل على حشد إدانة بالإجماع لتقرير افتون بلادت ولكل ما ينشر من تقارير مشابهة quot;من شأنها مد الذين يكنون الكراهية لإسرائيل ولوجودها بأسباب القوةquot; على حد قول فراتيني.