تل ابيب: عبر قادة كبار في حزب الليكود عن معارضتهم لتجميد البناء في المستوطنات بالضفة الغربية والقدس الشرقية خلال اجتماع عقدوه مساء اليوم الثلاثاء حول quot; الاحتفاظ بالقدس وهضبة الجولان quot; وذلك بالتزامن مع محادثات مع الإدارة الأميركية حول الموضوع.

ونقل موقع يديعوت أحرونوت الالكتروني عن الوزير بلا حقيبة يوسي بيلد الذي رافق نتنياهو خلال زيارته لألمانيا الأسبوع الماضي قوله خلال اجتماع قادة الليكود quot;لقد سمعت بأذنيّ أنه لا يوجد أي اتفاق لتجميد البناء في المستوطنات، وأنا أقول لكم هذا كوني مصدر أساسيquot;.

وأضاف بيلد أنه سمع خلال المحادثات التي أجراها نتنياهو مع المسؤولين الألمان أن quot;اليهود سيستمرون في البناء والعيش في القدس (الشرقية أيضا)quot; وشدد بيلد بدوره، خلال الاجتماع، على أن إسرائيل يجب أن تستمر في البناء في القدس الشرقية وأن اليهود سيستمرون بالعيش فيها.

وتطرق إلى عملية السلام قائلا quot;علينا التحدث مع من يوافقون على التحدث معنا لكن يحظر أن نفقد أملاكناquot;.

وأضاف أنه تجول مؤخرا برفقة نتنياهو في الجولان وزرعا شجرة وأن quot;هذا رمز للاستمرارية وأنا مقتنع بأن هضبة الجولان ستبقى بأيدينا على الأبدquot;.

وتابع بيلد أنه quot;لن يحدث انشقاق آخر في الليكودquot; في إشارة إلى انشقاق الحزب في العام 2005 وانسحاب قسم كبير من أعضائه بقيادة رئيس الوزراء في حينه أرييل شارون في أعقاب معارضة خطة فك الارتباط والانسحاب من قطاع غزة بعد إخلاء المستوطنات فيه.

وأضاف أنه quot; ستخرج الدعوة عشية رأس السنة (العبرية) لا انشقاق بعد اليوم والعيش في سلام يعني بذل كافة الجهود من أجل صنع السلام لكن ليس أن نعيش في أوهام عندما تكون هناك قيودquot;.

كذلك قال رئيس الكنيست رؤوفين ريفلين إن quot;أرض إسرائيل هي ارض شعب إسرائيل ونحن لسنا بحاجة إلى أحد من أجل ترسيخ سيادتنا عليها وأنا أتمنى لنا جميعا: 'العام القادم في القدس الكاملة'quot;.

وشارك في الاجتماع عدد من أعضاء الكنيست من الليكود وذلك في الوقت الذي يجري فيه مبعوثا نتنياهو، مستشاره السياسي يتسحاق مولخو ومدير مكتب وزير الدفاع مايك هرتسوغ، محادثات في واشنطن مع مسؤولين في الإدارة الأميركية التي تطالب إسرائيل بتجميد البناء في المستوطنات في الضفة والقدس الشرقية.

وسيلتقي المبعوثان الإسرائيليان خلال الأيام المقبلة مع المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل في محاولة للتوصل إلى تفاهم حول تجميد الاستيطان بعد عدم تحقيق تقدم في هذا الموضوع خلال اجتماع نتنياهو ndash; ميتشل في لندن الأسبوع الماضي.