القاهرة: أكد المنسق الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اليوم الاربعاء على موقف الاتحاد المطالب بتجميد بناء المستوطنات لتحقيق التقدم المنشود في عملية السلام بين الفلسطينيين واسرائيل.

وقال سولانا للصحفيين عقب لقاء الرئيس المصري حسني مبارك اليوم، quot;موقفنا في الاتحاد الأوروبي واضح تماما إزاء هذه المسألة ويتمثل في ضرورة تجميد كل أشكال الاستيطان.. هذا العامل سيحدد كيف يمكن لنا بدء المفاوضات الثنائية بين الأطراف المعنيةquot;.

واشار الى أنه بحث مع مبارك عددا كبيرا من القضايا الهامة المطروحة على الساحة الآن فى الشرق الأوسط وفي مقدمتها عملية السلام، بالاضافة الى عدد من القضايا الإقليمية التي من بينها قضايا الأوضاع في السودان، والعراق، وأفغانستان. وأضاف إن المناقشات تركزت بشكل أساسي حول جهود دفع عملية السلام خاصة قبيل إنعقاد الدورة الجديدة للجمعية العامة للامم المتحدة من أجل تحريك ودفع جهود السلام في المنطقة.

وكان سولانا قال في حوار مع صحيفة quot;الأيامquot; الصادرة في رام الله اليوم إن هناك فرصة للتوصل إلى تفاهم على استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين خلال انعقاد دورة الجمعية العمومية للأمم المتحدة، بعد الاتفاق على التفاصيل الدقيقة لتجميد الأنشطة الاستيطانية.

وأكد سولانا على أهمية التحرك بشكل سريع نظرا لضيق الوقت قبل انعقاد الجمعية العامة، قائلا quot;لا يتبقى أمامنا سوى أسابيع قلائل على اجتماع الجمعية العامة.. يجب علينا جميعا أن نعمل بشكل تعاوني ومنسق بأكبر قدر ممكنquot;.