طوكيو: خطا الحزب الديموقراطي الياباني اليوم الأربعاء خطوة جديدة باتجاه تسلم السلطة،من خلال بدء مفاوضات مع الحزب الاشتراكي الديموقراطي وحزب الشعب الجديد حول تشكيل حكومة ائتلافية جديدة.
وذكرت وكالة أنباء quot;كيودوquot; انه في اجتماع عقد في مقر البرلمان اليوم سلم مسؤول السياسة في الحزب الديموقراطي ماسايوكي نوشيما الى نظيريه في الحزب الاشتراكي وحزب الشعب الجديد مسودة اتفاق سياسي ،تضيف عناصر السياسة الأمنية والخارجية الى برنامج الحملة الانتخابية للأحزاب الثلاثة.

ومن بين عناصر المسودة سياسات توجيه الجهود نحو نزع التسلح النووي ،والعمل من اجل إنشاء مجموعة في شرق آسيا ،وصوغ علاقات أكثر تكافؤا بين اليابان والولايات المتحدة .
ومن المقرر ان يتبنى الحزب الديموقراطي التعهدات الانتخابية المشتركة للأحزاب الثلاثة في انتخابات مجلس النواب التي أجريت يوم الأحد الماضي والتي حقق فيها فوزا كاسحا على الحزب الليبرالي الديموقراطي الحاكم.

ومن بين هذه التعهدات مراجعة خصخصة البريد، وعدم رفع ضريبة الاستهلاك على مدى السنوات الأربع المقبلة من خلال ترشيد الإنفاق الحكومي.
وقال نوشيما للصحافيين بعد اللقاء quot;بالنسبة لسياستنا نريد التوصل الى اتفاق في أسرع وقت ممكن ،ربما بحلول نهاية الأسبوع الحاليquot;.

وكان رئيس الحزب الديموقراطي يوكيو هاتوياما و رئيس حزب الشعب الجديد شيزوكا كاميه التقيا أمس الثلاثاء وأكدا أن حزبيهما والحزب الاشتراكي الديموقراطي سيناقشون إمكان تشكيل ائتلاف حكومي.
ومن المقرر أن تعقد جلسة خاصة للبرلمان الياباني في السادس عشر من سبتمبر/أيلول الحالي لتنصيب هاتوياما رئيسا جديدا للوزراء.