البصرة: تتهم السلطات العراقية جارتها الشرقية ايران بالتسبب بحدوث كارثة بيئية في شط العرب، اثر قيامها بتحويل مجرى نهر الكارون والقاء مخلفات ادت الى تلوث مياهه وارتفاع نسبة الملوحة فيها بشكل كبير.
وقال مدير ادارة الموارد المائية في العراق، عون ذياب ان quot;السلطات الايرانية بدأت منذ العام 2002، باقامة سدود على نهر الكارون ما ادى الى تدفق المياه بشكل قليل، ثم ما لبثت ان اغلقت النهر بشكل كامل العام الحالي، وتحويل مجراه الى نهر بهمن شيرquot;.

وتابع quot;انها تستخدم شط العرب حاليا كمكب لنفايات المصافي ومياه الصرف الصحي ما يسفر عن تلوث كبير وارتفاع نسبة الملوحةquot; وحذر ذياب من quot;كارثة بيئيةquot; في شط العرب.
ويتلقى شط العرب الذي يمتد مسافة مئتي كليومتر بين العراق وايران، المياه من نهري دجلة والفرات اضافة لنهر الكارون الذي ينحدر من مناطق جبلية في ايران ليصب في الضفة الشرقية لهذا المجرى المائي الاستراتيجي.

وينبع نهرا دجلة والفرات من الجبال التركية. ويعبران العراق من الشمال الى الجنوب قبل ان يشكلا شط العرب الذي يصب في مياه الخليج.
واكد المسؤول ان quot;انخفاض منسوب المياه في نهري دجلة والفرات بسبب اقامة سدود في تركيا حيث منابعهما ساهم في ارتفاع نسبة الملوحةquot;.

وقال ان ما يحدث لمياه شط العرب هو quot;ازمة بيئية كبيرةquot;.
ويسفر تحويل مجرى نهر الكارون البالغ طوله 890 كيلومترا عن عواقب كبيرة بالنسبة لسكان مدينة البصرة.

يشار الى ان نسبة تدفق المياه من نهر الكارون باتجاه شط العرب كان يتراوح بين 1200 و1800 متر مكعب في الثانية.
من جهته، قال نعمة غضبان منصور رئيس بلدية منطقة السيبة في البصرة quot;كانت فضلات مصفاة عبادان الايرانية التي تلقى في شط العرب لا تؤثر على المياه والبيئة في السابق لان مياه نهر الكارون تدفع بها الى الخليج، لكن تحويل مجراه اسفر عن تراجع نسبة المياه وتراكم النفاياتquot;.

ويبدو ان ان صيادي الاسماك هم من اوائل الضحايا.
وقال احدهم واسمه فاخر عبد الامام (45 عاما) ان quot;الصيد اصبح امرا مستحيلا العام الحالي في شط العربquot;.

واوضح ان quot;معظم الاسماك نفقت والباقي رائحته نفطquot;.
واضاف عبد الامام وهو اب لخمسة اطفال ويعمل على قاربه quot;الصفاquot; منذ عشرين عاما، ان quot;الوضع ازداد سوءا خلال الاشهر الاخيرةquot; ما دفعه الى العمل في ميناء الفاو على الخليج.

ويتقاسم الاف الصيادين المنتشرين في الميناء الذي كان ميدانا للمعارك خلال الحرب العراقية الايرانية (1980-1988)، الخوف من المستقبل.
بدوره، اكد عماد صادق (35 عاما) quot;عدم امكانية الصيد في شط العرب بسبب ارتفاع الملوحة وفضلات تكرير النفط القادمة من ايران، نحن مرغمون على الذهاب الى الخليج رغم التنافس الكبير هناكquot;.

كما قال عدنان علي قاسم (38 عاما) quot;في الماضي، كنا نصطاد اكثر من عشرة اطنان من السمك في اليوم، ونتمنى الحصول على نصف الكمية الانquot;.

واكد قاسم، وهو اب لثمانية اطفال، ان صيد اليوم لايؤمن اكثر من ثلاثمئة دولار في الشهر فيما كان ثلاثة اضعاف ذلك في السابق.
ونجم عن ارتفاع نسبة الملوحة في شط العرب اضرار كبيرة للمزارعين العراقيين اثر فقدانهم المياه العذبة لنهر الكارون.

وقال احد المزارعين مطالبا بدعم من الحكومة quot;نشهد هجرة سكانية وبعض الناس غادروا منازلهم بعد ارتفاع نسبة ملوحة مياه الزراعةquot;.
من جهته، يرسم المستشار الزراعي لمحافظ البصرة محسن عبد الحي لوحة قاتمة قائلا ان quot;التدهور الذي بدا منذ نحو عام الحق اضرارا بالغة بمياه الشرب والري كما ادى الى هلاك الاسماك ونفق بعض الحيواناتquot;.

واشار الى quot;اغلاق نحو ثلاثين حوضا لتربية الاسماكquot; بسبب التلوث ونسبة الملوحة المرتفعة.