برامبتون:حكم قاض كندي الخميس على شاب كندي من اصول باكستانية بالسجن 14 عاما بعدما اعترف المتهم بذنبه في الاشتراك بالتخطيط لتنفيذ سلسلة اعتداءات ارهابية في تورونتو واوتاوا في 2006.

الا ان سعد خالد (23 عاما)، وهو طالب سابق، سيقضي خلف القضبان سبعة اعوام على الاكثر بعدما احتسب القاضي بروس دورنو في محكمة برامبتون (مقاطعة اونتاريو) فترة توقيفه الاحترازي التي بلغت 39 شهرا، مضاعفة، لاسباب عدة ابرزها quot;الظروف الصعبةquot; التي قضاها الموقوف في الاشهر الاولى داخل السجن.

وتبدو عقوبة السجن 14 عاما مخففة، وهي تقع في حد وسطي بين العقوبة التي طلبها الدفاع وتلك التي طلبها الادعاء العام. واذا كان سلوكه حسنا في السجن يمكن للمحكوم ان يطلب بعد عامين او ثلاثة منحه افراجا مشروطا.

وخالد هو المتهم الاول، والوحيد حتى الآن، الذي يترافع معترفا بذنبه ضمن مجموعة من 18 شابا متهمين بانهم خططوا في 2006 لتنفيذ سلسلة اعتداءات بواسطة سيارات مفخخة كانوا يعتزمون تفجيرها على مدى ثلاثة ايام امام اهداف عدة تشمل بورصة تورونتو ومقر المخابرات وقاعدة عسكرية بالاضافة الى برلمان اوتاوا.

وبحسب القرار الاتهامي ان الشبان الذين كانوا يعرفون باسم quot;تورونتو 18quot; كانوا متأثرين بالافكار الجهادية وكان هدفهم الضغط من اجل سحب الجنود الكنديين من افغانستان.

الا ان مخططهم فشل بعدما نجحت الشرطة في التسلل الى مجموعتهم.