واشنطن: أشارت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; تحت عنوان quot;حماس تعترض على تدريس quot;الهولوكوستquot; في مدارس الأمم المتحدة في غزةquot;، أشارت إلى غضب قادة حركة quot;حماسquot; في قطاع غزة ومعارضتهم احتمال وجود دروس عن المحرقة النازية الهولوكوست في مناهج المدارس التابعة للأمم المتحدة في القطاع، ما وضع المسؤولين الدوليين في موقف ينطوي على مخاطرة سياسية.

وأشارت إلى أن مسؤولي الأمم المتحدة، الذين يبحثون تغيير البرامج المدرسية بشأن حقوق الانسان، لم يعلقوا مباشرة على ما اذا كانت المناهج الدراسية ستشير الى الهولوكوست. غير أن مسؤولي quot;حماسquot; يتحركون في سرعة قبل أن تتحقق الاحتمالية، وذلك لأن مثل تلك الاشارة الى الهولوكوست quot;تتناقضquot; والثقافة الفلسطينية.
ولفتت المسؤول التشريعي بحركة quot;حماسquot; جميلة الشنطي، في بيان تم توزيعه بعد اجتماع قادة الحركة ووزير التعليم في حكومة quot;حماسquot;، إلى أن quot;الحديث عن الهولوكوست وقتل اليهود يتناقض مع ويضر ثقافتنا ومبادئنا وتقاليدنا وقيمنا ودينناquot;.

وقد انتقد محمد عسقول، وزير التعليم بحكومة quot;حماسquot;، مدارس الأمم المتحدة التابعة لوكالة quot;أونرواquot;، قائلاً: إنها لا تحترم سيادة quot;حماسquot; على غزة، وأضاف أنه ينوي لقاء مسؤولي الوكالة للتأكد من quot;التنسيق المطلوبquot;.

وأشارت الصحيفة الى أن تصريحات عسقول تأتي بعد يوم من قول مفتي quot;حماسquot; يونس الأسطل، ان تعليم الأطفال عن مقتل ستة ملايين يهودي في خلال الحرب العالمية الثانية سيكون بمثابة quot;الترويج لكذبةquot;، ووصف اقحام هذا الموضوع على المناهج الدراسية في غزة بأنه quot;جريمة حربquot;.