نيو دلهي: من المقرر أن يختتم اختبار الغواصة الروسية الجديدة التي أطلق عليها اسم quot;نيرباquot; في الربيع المقبل، ثم ستنضم هذه الغواصة إلى الأسطول الروسي الذي سيقوم بتأجيرها للقوات البحرية الهندية. ومن المنتظر أن يصل طاقم هندي إلى قاعدة quot;فوستوكquot; لمصنع quot;آمورquot; الذي صنعت فيه غواصة quot;نيرباquot; والذي يقع في مدينة كومسومولسك على نهر آمور في أقاصي الشرق الروسي، في منتصف سبتمبر الجاري ليشارك في الاختبار النهائي للغواصة.

وكان من المفروض أن تستلم الهند غواصة quot;نيرباquot; في هذا الخريف. وحال حادث تخلل الرحلة البحرية التجريبية الأولى دون إتمام تجربتها في الخريف، إذ تطلب الأمر إصلاح الدمار الذي أصاب الغواصة نتيجة للحريق الذي نشب في 8 نوفمبر 2008. وذهبت الغواصة إلى البحر في الرحلة التجريبية الثانية في 10 يوليو 2009. ووصفت هذه التجربة بالناجحة.

وأعلن مسؤول بوزارة الدفاع الروسية وقتذاك أن غواصة quot;نيرباquot; ستنضم إلى الأسطول الروسي قبل أن تستلمها الهند. ذلك لأن روسيا تصنع الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية من أجل قواتها وليس من أجل بيعها إلى الدول الأخرى. وأفادت وسائل الإعلام الهندية بأن موسكو ستؤجر دلهي غواصة quot;نيرباquot; لمدة 10 أعوام لقاء 650 مليون دولار. وستحمل هذه الغواصة اسم quot;تشاكرا 2quot; عندما ترفع العلم الهندي.