صنعاء: بحث الرئيس اليمني على عبد الله صالح مساء اليوم الجمعة مع امين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن العطية نتائج اجتماع المجلس الوزاري لدول المجلس، الذي انعقد مؤخراً وما اتخذ من قرارات بشأن اليمن، ومنها الموافقة على انضمامه إلى هيئة البريد والاتصالات.
وأفادت وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ) بأن العطية ابلغ صالح بان المجلس الوزاري اكد مجددا وقوف دول مجلس التعاون الخليجي الى جانب اليمن وأمنه واستقراره. واشار العطية الى ومواصلة تقديم الدعم لمسيرة التنمية في اليمن بالاضافة الى تعزيز شراكة دول المجلس مع اليمن من اجل مكافحة الارهاب.

واكد بأن دول المجلس تعتبر أن أمن اليمن واستقراره جزء لا يتجزأ من امن دول مجلس التعاون الخليجي. من جانبه، اشاد صالح بالعلاقات التي تربط اليمن بدول المجلس وبالمواقف الاخوية المشرفة لدول المجلس ازاء اليمن ووحدته وامنه اوستقراره ومسيرته التنموية . واكد حرص صنعاء على تعزيز علاقاتها وشراكتها مع دول المجلس وعلى مختلف الاصعدة لما فيه خير ومصلحة شعبنا واشقائه في مجلس التعاون الخليجي . ونقل عن العطية، الذي وصل الى صنعاء اليوم، تأكيده على أهمية تجاوز الخلافات بين أبناء الشعب اليمني من خلال انتهاج quot;الحوارquot;، في اشارة الى الصراع الدائر بين القوات الحكومية واتباع الزعيم الديني المتمرد عبد الملك الحوثي في صعدة، والتي دخلت اسبوعها الرابع .

وكان مصدر يمني مطلع ليوناتيد برس إنترناشونال quot;من المقرر ان يبحث العطية مع صالح التطورات المتعلقة بالمواجهات الدامية بين القوات الحكومية واتباع الزعيم الديني المتمرد عبد الملك الحوثي وموقف دول الخليج من تلك المواجهاتquot;. وقررت الحكومة اليمنية اليوم الجمعة وقف القتال ضد معاقل المتمردين الحوثيين في شمال البلاد بدءً من الساعة السادسة مساءً بتوقيت غرينيتش. وافادت اللجنة الأمنية العليا في بيان لها أنه سيبدأ تنفيذ وقف العمليات العسكرية تلبية لنداء المنظمات الانسانية وإعلان الحوثيين وقف القتال من جانبهم ضد القوات الحكومية .

وكانت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قد طالبت الجيش اليمنى والحوثيين وقف إطلاق النار في منطقة القتال للسماح للمدنيين بالفرار ولإفساح المجال لعمال الاغاثة الدولية لإيصال المواد الإنسانية العاجلة. وتشير تقديرات المفوضية إلى أنه منذ عام 2004 ومع استمرار هذا النزاع فان نحو 150 الف شخص قد تأثروا من الحرب الدائرة فى شمال اليمن والقريبة من الحدود السعودية