الحويجة: تظاهر مئات من عرب كركوك المتنازع عليها تعبيرا عن رفضهم نشر قوات مشتركة تضم البشمركة والجيشين العراقي والاميركي لحفظ الامن في المحافظة المتعددة القوميات.
وتجمع المتظاهرون في ملعب الحويجة (210 كلم شمال بغداد) وجابوا الشارع الرئيسي رافعين اعلاما عراقية ولافتات كتب عليها quot;كلا كلا لمشروع تقسيم العراق، نعم لعراقية كركوكquot;.

وكان الجنرال راي اودرينو قائد القوات الاميركية في العراق اعلن منتصف الشهر الماضي ان بلاده بدأت محادثات بشأن اقتراح تعاون بين الجيش الاميركي والقوات العراقية والكردية في المناطق المتنازع عليها شمال العراق.
وتقع المناطق المتنازع عليها على الحدود بين اقليم كردستان وباقي البلاد، وتحديدا في محافظات نينوى وكركوك وديالى.

واشار اوديرنو الى مباحثات مع بغداد واقليم كردستان بشأن اتفاق استثنائي، موضحا ان الاميركيين سينسحبون لاحقا تاركين المكان لقوات عراقية-كردية.
ويقضي الاقتراح بنشر قوات اميركية في قرى عراقية، ما يشكل خرقا للاتفاقية الامنية الموقعة في تشرين الثاني/نوفمبر وانسحبت بموجبها القوات الاميركية آواخر حزيران/يونيو من المدن والبلدات العراقية تمهيدا لانسحاب شامل اواخر العام 2011.

وطالب المتظاهرون بموقف حكومي واضح ازاء ذلك، مؤكدين دعمهم الجيش العراقي لكنهم جددوا رفضهم انتشار قوات البشمركة الكردية.
وقال الشيخ حسين علي صالح الجبوري رئيس مجلس قضاء الحويجة والمشرف على الصحوات في المنطقة ان quot;اكثر من الفي متظاهر اعلنوا شجبهم واستنكارهم المقترحات المتعلقة بنشر قوات مشتركة في مناطقنا لذلك خرجنا نؤكد رفضنا القاطع لهذا التوجهquot;.

وشاركت في التظاهرة قوى سياسية بينها المجلس السياسي العربي وكتلة الوحدة العربية وجبهة الحوار والحزب الدستوري وحركة التنمية والإصلاح وقطاعات الشباب والمعلمين ومستقلين ورجال دين.
واوضح الجبوري ان quot;المتظاهرين طالبوا بعدم الاستجابة للمقترحات ووجهوا رسالة الى الحكومة والبرلمان بشان صوتهم الرافض نشر القوات ودعوا الى ضرورة اعطاء الجيش العراقي مسؤولية مهام حفظ الامن في عموم محافظة كركوكquot;.