اعلن وزير الدولة الفرنسي للتعاون الان جوانديه السبت ان فرنسا ستتعامل مع الرئيس الغابوني المنتخب بعد اعلان فوز علي بونغو الذي اعقبته اضطرابات استهدف بعضها مصالح فرنسية.

وقال جوانديه quot;لقد قالت فرنسا على الدوام انها ستعمل مع الرئيس المنتخب، قالت ذلك قبل الانتخابات، وهو ما ستفعله بعد الانتخاباتquot;.

ومع اقراره بان الانتخابات الغابونية جرت في quot;ظروف صعبةquot;، قال جوانديه ان quot;المراقبين الدوليين اعتبروا انها جرت في ظروف مقبولة تماما، حتى وان اشاروا الى بعض الضعف او التجاوزات التي لا تؤثر كثيرا على نتائج الاقتراعquot;.

واكد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الجمعة ان بلاده ستقبل نتائج الانتخابات بعد مراجعة الشكاوى لان بعثات المراقبة اعلنت عن quot;ارتياحهاquot; لسير العملية.

وقال جوانديه ان فرنسا quot;ليس لديها اي مرشحquot; في الغابون، في حين ان الحزب الاشتراكي المعارض لام السبت فرنسا لانها quot;انحازتquot; في النتائج الرئاسية.

وقال وزير الدولة الفرنسية للتعاون quot;فرنسا لم يكن لديها اي مرشح، ولا واحد. اذن، كل ما يمكن ان يوجه الى المواطنين الفرنسيين او المصالح الفرنسية سيشكل سوء فهم مؤسفا حقاquot;.

واضرمت النار في القنصلية الفرنسية في بور جانتي الخميس، وتعرض متظاهرون لمنشآت تابعة لمجموعتي توتال وشلومبرغر.

واوصت فرنسا الجمعة مجددا رعاياها في الغابون بتجنب التنقل ودانت اعمال العنف التي تلت الاعلان عن فوز علي بونغو.

وقتل شخصان على الاقل في الاضطرابات التي تشهدها الغابون منذ اعلان انتخاب علي بونغو رئيسا للبلاد الخميس، فيما تعيش ليبرفيل وسط تدابير امنية مشددة.