برازيليا:وصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مساء الاحد الى برازيليا في زيارة دولة تستغرق اقل من 24 ساعة، وتتمحور حول طائرة رافال الفرنسية المقاتلة التي تأمل باريس في بيعها الى سلاح الجو البرازيلي.

وذكر مراسل وكالة فرانس برس ان طائرة نيكولا ساركوزي الذي يرافقه ستة من اعضاء الحكومة، وحوالى عشرين من مسؤولي المؤسسات الفرنسية، وصلت قبيل الساعة 19,30 بالتوقيت المحلي (22,30 ت غ) الى مطار العاصمة الفدرالية البرازيلية.

وقد استقبل الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا نظيره الفرنسي ورافقه الى مقر اقامته لتناول عشاء خاص يناقشان خلاله جدول الاعمال بما فيه استدراج العروض البرازيلي لشراء 36 طائرة مقاتلة.

ولن تعلن نتيجة هذه المنافسة الحادة خلال الزيارة، لكن طائرة رافال تبدو الافر حظا امام طائرة غريبن السويدية وطائرة اف/آي-18 هورنت الاميركية.

وعشية وصول ساركوزي الى البرازيل، المح الرئيس البرازيلي الى تفضيله الطائرة الفرنسية خلال مقابلة مع وكالة فرانس برس، مشيرا الى ان نقل التكنولوجيا الذي عرضته فرنسا يشكل quot;فائدة تفضيلية استثنائيةquot;.

وسيحضر الرئيس الفرنسي صباح الاثنين الاستعراض التقليدي للعيد الوطني الذي دعي اليه بصفته ضيف الشرف، ثم يعقد لقاء جديدا مع الرئيس البرازيلي، على ان يعود الى باريس بعد الظهر.