فيينا: اعرب وزير الخارجية الاسباني ميخائيل انجيل موراتينوس هنا اليوم عن اعتقاده القوي ان الشعب الايرلندي سيصوت لصالح معاهدة لشبونة خلال الاستفتاء الشعبي الثاني. ونقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوي عن موراتينوس قوله ان اسبانيا التي ستتسلم رئاسة الاتحاد الاوروبي من السويد في مطلع العام المقبل ليس لديها بديل اخر عن معاهدة لشبونة . يذكر ان الشعب الايرلندي كان قد رفض هذه المعاهدة خلال الاستفتاء الشعبي الاول ما عطل دخولها حيز التنفيذ الفعلي حتى الان نظرا لان القرار حول هذا الموضوع يجب ان يتخذ باجماع الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد. وتشير اخر استطلاعات الراي التي اجريت في ايرلندا الى ان الاغلبية ستوافق على المعاهدة في الاستفتاء الثاني رغم التراجع النسبي في اخر استطلاع .
وشدد موراتينوس في حديثه على ان القرن ال21 في حاجة الى وجود اوروبا متميزة على الساحة الدولية بعد ان تتم المصادقة النهائية على معاهدة لشبونة .

والمح وزير الخارجية الاسباني في حديثه الى ان بلاده ستركز اثناء رئاستها للاتحاد على تعزيز علاقات الاتحاد الاوروبي مع الولايات المتحدة ودول اميركا اللاتينية وكذلك مع دول البلقان. واعرب الوزير الاسباني في هذه المناسبة عن امله في ان تصبح كرواتيا خلال هذه الرئاسة بلدا كامل العضوية في الاتحاد الأوروبي.

وفيما يتعلق باهم المواضيع التي سيتضمنها جدول اعمال الرئاسة الاسبانية قال موراتينوس ان الرئاسة الاسبانية المقبلة للاتحاد الاوروبي ستركز على مسالة مكافحة البطالة التي اتسع حجمها في دول الاتحاد نتيجة الازمة الاقتصادية وذلك بفرض نظام مالي اكثر تشددا علاوة على قضيتي حماية البيئة ومحاربة الارهاب