روما: أكد الرئيس الايطالي جورجو نابوليتانو دعم بلاده جهود نظيره القبرصي ديمتريس كريستوفياس الذي التقاه اليوم لحل القضية القبرصية واعادة توحيد شطريها منوها الى تأثيرها في مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.
وقال الرئيس نابوليتانو عقب اجتماعه بضيفه القبرصي في قصر quot;الكوريناليquot; الرئاسي اليوم ان ايطاليا تساند مبادرات الرئيس كريستوفياس الذي يناضل من أجل التوصل الى اتفاق عادل يتجاوز انقسام الأراضي القبرصية منوها الى أن quot;هذا الانقسام بجذوره التاريخية أصبح يمثل عبئا غير محتمل أمام مستقبل قبرصquot;.

وشدد الرئيس الايطالي على أن التوصل الى حل للمسألة القبرصية يعد لازما كذلك لتطور مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الأوروبي التي ذكر بموقف ايطاليا الداعم للطلب التركي.

وفي هذا السياق لفت الى أن ثمة عديد من quot;العقدquot; في هذه المفاوضات مازالت تحتاج الى حل وأن أحدها يتمثل في المسألة القبرصية التي قال انه يري quot;من اللازم التوصل الى حل يؤدي بالفعل الى دولة اتحادية وليس الى دولتين متجاورتين تظلان بشكل جوهري متعاديتينquot;.
من جانبه أكد الرئيس القبرصي الذي شكر نابوليتانو عزمه تطوير المفاوضات مع الجانب التركي في الجزيرة بروح بناءة داعيا بدوره تركيا ابداء سلوكا بناء وفق ما التزمت به مع الاتحاد الأوروبي.