بيجينغ: تعهد رئيس مجلس الدولة الصيني (الحكومة) ون جيا باو اليوم الأربعاء بتعاون أقوى مع الحكومة اليابانية الجديدة التي سيشكلها الحزب الديموقراطي. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة quot;شينخواquot; عن ون قوله لوفد أعمال ياباني في بيجينغ اليوم إن quot;الصين تقدر السياسة النشطة لزعيم الحزب الديموقراطى الياباني إزاء العلاقات مع الصينquot;مضيفا انه quot;مستعد لتدعيم الاتصالات والتعاون مع الحكومة اليابانية الجديدةquot;.

وسيتولى زعيم الحزب الديموقراطى الياباني يوكيو هاتوياما رئاسة الحكومة اليابانية المقبلة في 16 سبتمبر/أيلول من رئيس الوزراء تارو آسو بعد هزيمة الحزب الديمقراطى الليبرالى في انتخابات 30 أغسطس /آب الماضي.

وقال ون لفوجيو ميتاراي رئيس اتحاد الأعمال الياباني ورئيس شركة (كانون) ان quot;الصين تتوقع العمل مع اليابان لتعزيز الثقة المتبادلة، ومواصلة العلاقات التقليدية ودفع العلاقات الإستراتيجية والعلاقات متبادلة المنفعة بين البلدينquot;. ويترأس ميتاراي وفدا مكونا من 140 مديرا تنفيذيا ومسؤولا في زيارة للصين تستمر أسبوعا.

وقال ون انه quot;لا يمكن ان لأي دولة أو منطقة ان تنتعش من الأزمة الاقتصادية العالمية بمفردهاquot;. وأضاف ان الصين واليابان باعتبارهما اقتصادين رئيسيين في العالم، فأنهما شريكان تجاريان مهمان ويتعين عليهما العمل معا لمواجهة الانكماش الاقتصادي. و دعا ون الحكومتين إلى العمل معا في سياسات الاقتصاد الكلي ومعارضة الحمائية التجارية.

وقال ميتاراي إن التعاون بين اليابان والصين مهم للانتعاش من الانكماش الحالي. وأضاف ان مجتمع الأعمال الياباني يرغب في العمل عن كثب مع نظيره الصيني في التجارة والاستثمار وحماية البيئة إضافة إلى المشاركة في برامج التنمية الإقليمية في شمال شرق الصين ووسطها وغربها.