إسلام آباد: نفى وزير خارجية باكستان شاه محمود قريشي وجود مخطط أميركي لإقامة قاعدة عسكرية أميركية بوسط العاصمة الباكستانية إسلام آباد موضحاً أنه لا حاجة من الأساس لإقامة مثل هذا المشروع .

وأضاف في تصريح له مساء الاربعاء بمقر وزارة الخارجية في إسلام آباد إن باكستان لا تستطيع السماح للولايات المتحدة الأميركية أو أي بلد آخر إقامة قاعدة عسكرية على أراضيها ، مشيراً إلى ان الولايات المتحدة تسعى للحصول على قطعة أرض إضافية في إسلام آباد لتوسيع مبنى سفارتها .

وعن التقارير التي ترددت مؤخراً عن عزم الهند على إجراء تجربة نووية جديدة أوضح قريشي أن باكستان لن تنتهج سياسة التصعيد ولكنها لن تساوم كذلك على مصالحها الوطنية، مشيراً إلى وجود نقاش حاد يجري داخل الهند حول مشروع التجربة النووية الجديدة وأن باكستان سوف تضع لائحتها بعد اتضاح الموقف الهندي في هذا الشأن .

وفي سؤال عن استئناف عملية الحوار الشامل بين باكستان والهند قال قريشي إن الحوار هو الحل الوحيد لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة وأن باكستان تعلم ماذا ستفعل في هذا الشأن .

ونفى كذلك وجود أي خلافات بين الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري وبين رئيس وزرائه يوسف رضا جيلاني مؤكداً أن القيادة الباكستانية تتخذ جميع قرارتها بالتشاور فيما بينها .