واشنطن: أعلن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس في مقابلة مع محطة الجزيرة بثتها الإثنين إن بلاده مرتاحة للإجراءات التي اتخذتها باكستان من أجل حماية ترسانتها النووية.

وقال غيتس حسب نص المقابلة الذي نشر مسبقاً quot;أنا مرتاح تماماً لكون الإجراءات الأمنية المتخذة من أجل حماية الترسانة النووية الباكستانية كافية ومناسبةquot;.

ورداً على سؤال حول نوع الضمانات التي يبني عليها ارتياحه، أجاب غيتس quot;أقول إن هذا الأمر يرتكز على تقييمنا للإجراءات التي اتخذها الباكستانيون لحماية ترسانتهم ومختبراتهم وما إلى هنالك. ولكن أيضاً حول الضمانات التي حصلنا عليها من الباكستانيينquot;.

ومع ذلك، فقد حذرت الولايات المتحدة الثلاثاء الماضي من quot;خطر نشر الأسلحة النوويةquot; الذي لا يزال يشكله عبد القدير خان، مهندس القنبلة النووية الباكستانية، الذي أكد أنه يتمتع بكامل حرية الحركة.

من جهة أخرى، أعرب غيتس عن ثقته بالحليف الباكستاني في مجال أجهزة المخابرات التي اتهمت بالتعاون مع المقاتلين المتطرفين في أفغانستان.

وأوضح غيتس أن quot;الاتصالاتquot; بين أجهزة المخابرات الباكستانية ومجموعات المقاتلين في أفغانستان استمرت بعد الحرب على السوفيات في الثمانينيات quot;كتغطيةquot; لمراقبة استقرار الجار الأفغاني.

وقال quot;نعمل من أجل الهدف نفسه. ولي ملىء الثقة بالباكستانيينquot;.