أنقرة: ذكرت مصادر تركية اليوم الخميس ان تركيا قد ترعى اجتماعا بين الرئيس السوري بشار الأسد الذي سيزور أنقرة الأربعاء المقبل ووزراء عراقيين سيتواجدون في العاصمة التركية في الوقت نفسه. ونقلت صحيفة quot;تودي زمان quot; عن مصادر تركية موثوقة قولها ان الأسد سيزور أنقرة الأربعاء المقبل تلبية لدعوة إفطار من رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.

وأضافت المصادر ان أنقرة ستستضيف الخميس والجمعة المقبلين وزراء عراقيين سيحضرون لاجتماع المجلس العراقي التركي المشترك الذي سيقعد في بغداد في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. ولم تستبعد المصادر تداخلا في برامج الأسد والوزراء العراقيين،عاكسة توق تركيا الى انتهاز فرصة هذا التزامن لعقد اجتماع ثلاثي ،كجزء من الجهود التركية للمصالحة بين البلدين الجارين. يشار الى ان وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو كان قد زار كلا من بغداد ودمشق في محاولة لرأب ذات البين بين الطرفين.

وكانت العلاقات بين الدولتين توترت بعدما اتهم العراق سوريا بإيواء قادة بعثيين عراقيين سابقين تقول بغداد أنهم يقفون وراء التفجيرات الدامية التي شهدتها العاصمة العراقية في 19 أغسطس/ آب الماضي وأوقعت أكثر من 100 قتيل. وكانت بغداد طلبت من سوريا تسليم عراقيين يشتبه بضلوعهما في التفجيرات ،ثم استدعت سفيرها في دمشق التي ردت بعد بضع ساعات باستدعاء سفيرها في العاصمة العراقية.