رام الله: عرضت مصر على ممثلي حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين مقترحات جديدة بشان المصالحة بينهما تنص خصوصا على تنظيم انتخابات في منتصف 2010 واعادة دمج الاجهزة الامنية، كما اعلن مسؤولون الخميس. واعلن المتحدث باسم رئاسة السلطة الفلسطينية نبيل ابو ردينة ان موفدا مصريا سلم مقترحات القاهرة الاربعاء للرئيس الفلسطيني وزعيم حركة فتح محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية. واضاف ان عباس الذي انتخب في 2005، سيرد عليها رسميا quot;في اليومين المقبلينquot;.

ونقلت هذه المقترحات ايضا الى حركة حماس في غزة، كما اعلن المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم الذي قال quot;تسلمنا المقترح المصري ونحن في حماس سندرس هذا المقترحquot;. واضاف quot;نحن حريصون على انجاح الجهود المصرية في انهاء الانقسام والوصول الى مصالحةquot;، موضحا quot;سنرد على الجانب المصري فور الانتهاء من دراسة المقترح بما يضمن التوافق على كافة القضايا بما فيها مصلحة الشعب الفلسطينيquot;.

وتنتهي ولاية البرلمان الفلسطيني الحالي الذي تسيطر عليه حركة حماس، في كانون الثاني/يناير 2010، وكان عباس ابدى مرارا عزمه الدعوة الى انتخابات تشريعية ورئاسية جديدة في 25 كانون الثاني/يناير على ابعد تقدير.

ويتضمن الاقتراح المصري ايضا اعادة دمج اجهزة الامن الفلسطينية التي تسيطر عليها فتح حاليا، quot;تحت رعاية مصرquot;، اضافة الى الافراج عن معتقلين لدى الطرفين في الضفة الغربية وغزة.

وبدأت القطيعة بين الحركتين منذ سيطرت حماس على قطاع غزة بالقوة في حزيران/يونيو 2007 وطردت منه القوى الموالية للرئيس عباس بعد 18 شهرا من فترة تعايش في السلطة تلت فوز حماس في الانتخابات التشريعية التي جرت في كانون الثاني/يناير 2006. وترعى مصر وساطة للتقريب بين مواقف الجانبين، وتأمل في استئناف الحوار بينهما بعد عيد الفطر الذي يصادف بحدود 20 ايلول/سبتمبر.وارجأت مصر مرتين الموعد المحدد لتوقيع اتفاق مصالحة بين الحركتين بسبب خلافات عميقة بينهما.