القاهرة: تسلم وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اليوم الخميسquot;مباردة جنيفquot; لتحقيق السلام في المنطقة من المبعوث السويسري لعملية السلام دانيال روخ. وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي، في تصريح للصحافيين اليوم، إن روخ قام بتسليم أبوالغيط النسخة النهائية من quot;مبادرة جنيفquot; لتحقيق السلام. واشار زكي الى ان المبادرة عكف على إنهائها وعلى مدار السنوات الماضية فريقان من دعاة السلام الإسرائيليين والفلسطينيين بقيادة يوسى بيلين وياسر عبدربه برعاية سويسرية.

وأضاف زكي المتحدث أن روخ أعرب عن أمله في أن تشكل تلك المبادرة دافعا للأطراف المختلفة للتوصل إلى تسوية نهائية حيث تتناول وملاحقها تقديم مقترحات وإطروحات لحل كافة الملفات والقضايا العالقة بما فيها قضايا الحدود واللاجئين والقدس . وأوضح زكي ان المسؤول السويسري أكد أن مصر هى من أوائل الدول التي يتم تسليم المبادرة إليها وأنه سيتم موافاة دول أخرى داعمة لجهود السلام بنسخ من تلك المبادرة .

وأشار زكي إلى أن أبوالغيط أعرب عن تقديره للجهد السويسري الذي ساهم في تسهيل إنجاز وإتمام تلك الوثيقة الهامة التي يمكن أن تشكل أساسا جيدا ومفيدا يمكن اللجوء إليه عند توقيع اتفاق سلام بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي. واجرى روخ مباحثات اليوم مع أبوالغيط تناولت آخر التطورات الجارية على صعيد الجهود الرامية إلى تحقيق تسوية شاملة وعادلة في منطقة الشرق الأوسط خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.