رام الله: فرضت الشرطة الإسرائيلية، قيوداً على وصول الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى المسجد الأقصى في القدس لأداء صلاة الجمعة الثالثة في رمضان اليوم. وقالت الإذاعة الإسرائيلية أنه لن يسمح للرجال الذين هم دون 50 عاماً وللنساء دون 45 عاماً من الوصول للحرم إلى جانب السماح لحملة التصاريح الخاصة من الإدارة المدنية في الضفة الغربية ممن تنطبق عليهم الشروط.

وذكرت أن الشرطة الإسرائيلية تنتشر بقوات معززة في مختلف أنحاء البلدة القديمة من القدس وخاصة في مداخل الحرم القدسي.

وكان نحو 200 ألف فلسطيني أدوا الصلاة في المسجد الأقصى الجمعة الماضية، جزء كبير منهم من فلسطينيي الداخل، حيث تنظم جمعيات عربية حافلات لنقلهم بالمجان للقدس لتعزيز الوجود العربي فيها في وجه ما يسمى سياسة التهويد الإسرائيلية.

وكانت quot;مؤسسة الأقصى للوقف والتراثquot; كشفت أمس الخميس أن السلطات الإسرائيلية تعكف على شق نفق جديد تحت سلوان، يصل طوله إلى أكثر من 120 مترًا، وبعرض متر ونصف، وبارتفاع ثلاثة أمتار، يتجه شمالاً باتجاه المسجد الأقصى الذي يقدسه المسلمون.

وأكدت المؤسسة في بيانٍ لها أن السلطات الإسرائيلية تسعى إلى ربط هذا النفق بآخر يتم حفره في حي وادي حلوة في بلدة سلوان؛ بهدف ربط هذا النفق الجديد بشبكة الأنفاق المحفورة التي لا تزال تحفر تحت البلدة وتتجه كلها نحو المسجد الأقصى.