كورور: اعلن رئيس بالاو التي تعد من اصغر دول العالم ان الارخبيل الواقع في المحيط الهادىء سيستقبل ما لا يقل عن اربعة صينيين اويغور معتقلين في غوانتانامو لكن تمت تبرئتهم من اي تهمة بالارهاب، وقال الرئيس جونسون توريبيونغ quot;تلقينا اليوم تأكيدا من الحكومة الاميركية بان اويغوريين سيستقبلون موقتا في بالاوquot;.

واضاف الرئيس في بيان اطلعت عليه وكالة فرانس برس الاثنين quot;ان اربعة اويغوريين سيقيمون في بالاو بصورة موقتةquot;.

وكان توريبيونغ اعلن في وقت سابق ان نقلهم قد يتم قبل كانون الثاني/يناير. وكان احد محامي الصينيين الاويغور المعتقلين في غوانتانامو صرح ان اثنين من موكليه وافقا على اقتراح بالاو وقد يغادران مركز الاعتقال الاميركي في كوبا quot;منتصف تشرين الاول/اكتوبرquot;.

واكد المحامي جورج كلارك ايضا ان بين الاويغوريين ال13 الذين ما زالوا معتقلين في غوانتانامو، وافق اخرون ايضا على هذا الاقتراح لكن بدون ان يحدد عددهم، وفي الاجمال اعتقل في غوانتانامو 22 صينيا من الاويغوور الاقلية المسلمة الناطقة بالتركية في شمال غرب الصين. وقد استقبلت البانيا في 2006 خمسة منهم فيما استقبلت برمودا اربعة اخرين في حزيران/يونيو الماضي.

وهؤلاء المعتقلون يخضعون لوضع خاص لان البنتاغون تخلى عن اي اتهام بالارهاب ضدهم منذ سنوات، وهم يقيمون في مخيم ايغوانا وهو حي منفصل عن مركز الاعتقال حيث يحظى المعتقلون فيه بحرية الحركة.