موسكو: دعا الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف اليوم الاثنين المجتمع الدولي الى التخلي عن أوهام quot;الهيمنة العالميةquot;، مؤكدا أن المستقبل سيكون للسياسة الحكيمة. وذكرت وكالة أنباء quot;نوفوستيquot; ان دعوة ميدفيديف جاءت في كلمة ألقاها أمام المؤتمر الدولي quot;الدولة المعاصرة والأمن العالميquot; الذي افتتح في مدينة ياروسلافل الروسية اليوم.

وقال الرئيس الروسي quot;يجب أن تزيح السياسة المنطقية الحكيمة وكذلك البراغماتية من الساحة السياسية كل شيء مناف للعقل. وهذا يتمثل في أوهام التعصب القومي الخطرة من جهة، ومن جهة أخرى الرؤية البالية للعالم من منظور الصراع الطبقي، والمشاريع الطوباوية للهيمنة العالمية بغض النظر عن مسمياتها سواء -الخلافة العالمية- أو -الهيمنة الطيبة-، والتبرير المتحذلق للمغامرات العسكرية، وقمع الحقوق والحرياتquot;. وأضاف quot;من الأفضل ترك كل ذلك في الماضيquot;.

من جهة أخرى رأى ميدفيديف أن بلدان العالم يجب أن تتحول الى نموذج جديد لتنظيم العلاقات المالية لتجنب تكرار الأزمة المالية الاقتصادية العالمية الحالية بعد سنتين أو ثلاث. وقال ميدفيديف أنه ناقش مع رئيسي الحكومتين الفرنسية والإسبانية القرارات التي من الضروري اتخاذها في أقرب وقت، بما في ذلك خلال قمة quot;مجموعة العشرينquot; التي ستعقد في مدينة بيتسبرغ الأميركية.