جنيف: منحت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين اليوم الثلاثاء السناتور الأميركي الراحل إدوارد كينيدي quot;جائزة نانسن للاجئين quot; للعام 2009، اعترافاً منها بإنجازاته طوال حياته بصفته ناشطاً في مجال الدفاع عن الأكثر هشاشة في العالم.
ونقلت إذاعة الأمم المتحدة عن المتحدثة باسم المفوضية ميليسا فليمنغ قولها خلال مؤتمر صحافي في جنيف ان منح كنيدي الجائزة يشكل اعترافاً بإنجازاته.

وأضافت quot;خلال 46 عاماً من الخدمة في الكونغرس الأميركي، ناضل إدوارد كينيدي من أجل اللاجئين والتشريعات الخاصة باللجوء، وقد تمخض عن ذلك صدور تشريعات قضت على التمييز وفتحت الأبواب أمام ملايين من يستحقون اللجوء، وكان لهذه التشريعات تأثير إيجابي كبير على مختلف حكومات العالم التي تبنت قوانين مشابهةquot;.

يشار إلى ان لجنة جوائز quot;نانسنquot; اتخذت قرارها بتكريم كينيدي في حزيران/يونيو الماضي أي قبل وفاته، والهدف من الجائزة هو لفت الانتباه إلى محنة اللاجئين وتشجيع الدول على بذل قصارى جهدها لتوفير المساعدة على اندماج اللاجئين. وأوضحت فليمينغ ان قيمة الجائزة 100 ألف دولار سيتم التبرع بها لخدمة قضية اللاجئين. يشار إلى ان هذه الجائزة هي لتخليد ذكرى المفوض السامي فريتيوف نانسين الذي كلفته عصبة الأمم بأعمال إغاثة أكثر من مليون لاجئ ومشرّد كان معظمهم من دول أوروبا الشرقية.

وقام نانسن، الذي نال جائزة نوبل للسلام مقابل خدماته، بإصدار وثائق سفر تحمل اسمه بهدف تسهيل عودة اللاجئين والمشردّين إلى بلادهم، وتخليداً لذكراه يقوم المفوض السامي لشؤون اللاجئين بتقديم جائزة سنوية منذ العام 1954 لمن يقومون بأعمال متميزة لمساعدة اللاجئين في العالم.