واشنطن:أكد وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس اليوم ان بلاده تعتزم الحصول على أكثر من ألف طائرة مقاتلة من طراز quot;اف 22quot; و quot;اف 35quot; قبل أن تقدم الصين أول نماذجها من طائرات الجيل الخامس والتي تمثل على حد وصف غيتس quot;فجوة ستتسع في عشرينيات القرن الحاليquot;.
وقال غيتس في اجتماع رابطة القوات الجوية quot;ان التفاوت مع الدول الأخرى يعتبر أكبر عندما يتعلق الأمر بجودة الطيار والمهارات اللوجستيةquot;.

وشدد الوزير الأميركي على أن مجموعة الطائرات quot;اف 22quot; و quot;اف 35quot; وباقي الطائرات الحالية quot;ستحافظ على تفوق سلاح الجو الأميركي مستقبلاquot;.
وأشار غيتس الى أنه quot;علاوة على ذلك فمن أهم الاضافات (لسلاح الجو الأميركي ) والتي لم تستخدم من قبل كجزء من هذا التنوع قدرات الطائرات التي بدون طيارquot;.

وأضاف غيتس quot;أنه نظرا لفعاليتها في العراق وأفغانستان فتعتبر هذه النظم في معظمها منصات لمكافحة العمليات المسلحة الا أنها تنطوي على متغيرات هائلة للصراع التقليدي أيضاquot;.
وأشار غيتس الى أنه في السنوات المقبلة ستصبح هذه الطائرات الموجهة عن بعد أكثر عددا وأكثر تقدما بزيادة مداها وقدرتها على القتال فضلا عن تفادي محاولات اسقاطها.

وتابع الوزير الأميركي قوله انه بالنظر الى برامج التحديث العسكري في بلدان مثل الصين quot;يجب ألا نضخم من قدراتها المحتملة على تحدي الولايات المتحدة بندية - مقاتلة أمام مقاتلة أو سفينة أمام سفينة - وأكثر من ذلك قدراتها على تعطيل امكانياتنا في حرية التنقل وتضييق خياراتنا الاستراتيجيةquot;.
الا أنه أكد quot;أن استثماراتها في مجال حرب الفضاء والأقمار الاصطناعية وأسلحة الدفاع الجوي ومضادات السفن والصواريخ الباليستية يمكن أن تهدد التفوق الأميركيquot; وقدرة الولايات المتحدة على مساعدة حلفائها في منطقة المحيط الهادئ ولا سيما القواعد الجوية المزمع اقامتها ومجموعة السفن الهجومية.
وأضاف quot;أن من شأن هذا أن يقلل من فعالية المقاتلات قصيرة المدى ووضع مزيد من العبء على قدرات الهجوم أيا كان الشكل الذي قد تتخذه تلك القدرةquot;.