برازيليا: اكد وزير الدفاع البرازيلي نلسون جوبيم الاربعاء ان بلاده تفضل طائرة رافال من صنع شركة داسو الفرنسية بسبب نقل التكنولوجيا الذي اقترحه الفرنسيون.
وقال امام مجلس الشيوخ quot;هناك بالفعل من جانب الحكومة ميل لفرنسا. يكفي ان فرنسا تحترم تعهداتهاquot; في نقل التكنولوجيا بدون قيود وباسعار توازي الاسعار التي تدفعها القوات المسلحة الفرنسية.

ودخلت المقاتلة رافال المتعددة الادوار في منافسة محتدمة جدا مع مقاتلة quot;غرييبينquot; التي تنتجها شركة صعب السويدية وطائرة اف/اي-18 سوبر هورنيت التي تنتجها شركة بوينغ الاميركية لتزويد البرازيل ب36 مقاتلة متعددة الادوار.
وكان جوبيم قال مرات عدة ان الولايات المتحدة لا تقدم نفس الضمانات بنقل التكنولوجيا حتى وان اكدوا انه في حالة اف-18 سينقلون التكنولوجيا quot;الضروريةquot;.

وقال الوزير quot;انا محام واعمل مع الاجتهادات. تجاربي السابقة مع الولايات المتحدة كانت سيئةquot;.
واقر بان المشكلة الرئيسية مع رافال هي سعرها.

وكان الرئيس البرازيلي لولا اعلن ان القرار سيكون سياسيا وان الكلمة الاخيرة ستكون له في اختيار الطائرة بعد تقييم تقني يقوم به سلاح الجو.
وحددت وزارة الدفاع البرازيلية نهار الجمعة في 21 ايلول/سبتمبر اخر موعد كي تقدم شركة داسو quot;عرضا تجاريا جديداquot; ودعت شركتي بوينغ وصعب الى تقديم مقترحات مماثلة للمقترحات الفرنسية.

واوضح جوبيم ان الاميركيين والسويديين قد يحسنون عروضهم ولكنه تساءل عن عبارة quot;نقل التكنولوجيا الضروريةquot; في حين ان فرنسا اقترحت quot;نقلا بدون قيود للتكنولوجياquot;. وبالنسبة للطائرة السويدية فان محركاتها هي اميركية.