انقرة:
طلبت الفلبين من تركيا العضو في منظمة المؤتمر الاسلامي دعم مسعاها لنيل صفة المراقب في المنظمة التي تضم 57 دولة اسلامية. ونقلت وكالة انباء اناضول التركية عن مسؤولين اتراك قولهم ان الطلب جاء في لقاء بين الرئيسة الفليبينية الزائرة غلوريا ارويو والرئيس التركي عبدالله غول في انقرة امس هو الاول من نوعه لمسؤول فليبيني رفيع المستوى يزور تركيا منذ اقامة البلدين علاقات دبلوماسية قبل 60 عاما.

واضافت الوكالة ان الرئيسة اورويو نقلت الى الرئيس غول تطلع بلادها الى الحصول على وضع المراقب الذي تقدمت بها بلادها رسميا في مارس الماضي ومازالت المنظمة تدرس الطلب بانتظار موافقة الاجتماع الوزاري المقبل. وسبق ان تقدمت الفلبين قبل ستة اعوام بطلب مماثل لكن طلبها قوبل بالرفض على خلفية الصراع المسلح الدائر بين الحكومة وجبهة تحرير (مورو) الاسلامية التي تناضل منذ اربعة عقود لنيل حكم ذاتي للغالبية المسلمة في جزيرة (مينداناو) بجنوبي البلاد.

وتامل الفلبين ان تحصل على دعم من داخل المنظمة يعززها في ذلك استعدادها لاستئناف مفاوضات السلام مع جبهة مورو التي تتوسط فيها ماليزيا ودول اسلامية اخرى لانهاء الصراع الذي خلف حوالي 125 الف قتيل وتشريد عشرات الالاف من السكان.

وكانت الحكومة في مانيلا ومسلحو مورو قد توصلوا الى هدنة في يوليو الماضي برغم بعض الخروقات من كلا الطرفين من شأنها ان تفضي الى انفراجة في المفاوضات التي تعثرت في السنوات الاخيرة.

ومن المتوقع ان تجتمع اورويو في زيارتها التي تستمر يومين مع الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلو لبحث العلاقات بين الفلبين والمنظمة من جهة ومساعي بلادها لشغل مقعد المراقب داخل المجموعة الاسلامية.