بودغوريتسا: نفى وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في بودغوريتسا ان تكون بلاده ارتكبت فظائع خلال الهجوم على قطاع غزة، واصفا تقرير الامم المتحدة في هذا الصدد بانه quot;منافقquot;.

وقال ليبرمان خلال زيارته لعاصمة مونتنيغرو quot;نتشارك قيما شديدة الانسانية والجيش الاسرائيلي هو ربما الجيش الاكثر انسانية في العالم. اننا نناضل من اجل استقلالنا منذ 1948quot;.

واضاف quot;يمكنني ان اصف تقرير الامم المتحدة بانه يمثل نفاق العالم المعاصرquot;.

واوضح ليبرمان ان quot;السبب الفعليquot; لنشر تقرير مماثل quot;ليس جرائم الحرب بل سعر النفط والغاز والمصالح التي تمليها السوقquot;.

وتابع quot;حين يسعى قادة مثل الزعيم الليبي معمر القذافي والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى ادانة اسرائيل لارتكابها جرائم حرب، فان ذلك يكون حقا امر وقح ومثير للسخريةquot;.

واكد وزير الخارجية الاسرائيلي انه quot;فوجىء بقيام المجتمع الدولي بنشر مثل هذا التقرير وبعدم اهتمامه بالترويع الذي تعرضت له اسرائيل والفظائع التي ارتكبت بحق سكان قطاع غزة والمعارضين السياسيين للسلطة الفلسطينيةquot;.

وفي تقرير من 574 صفحة نشر في نيويورك، اتهمت لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة القوات الاسرائيلية بارتكاب quot;اعمال يمكن اعتبارها جرائم حرب وربما، في بعض الظروف، جرائم ضد الانسانيةquot;. كما اتهم التقرير ايضا مجموعات فلسطينية بارتكاب جرائم حرب.

وبين 27 كانون الاول/ديسمبر 2008 و18 كانون الثاني/يناير 2009 شن الجيش الاسرائيلي هجوما مدمرا على قطاع غزة قالت اسرائيل ان الهدف منه ردع المجموعات الفلسطينية عن اطلاق الصواريخ باتجاه الاراضي الاسرائيلية. واسفرت هذه العملية عن مقتل اكثر من 1400 فلسطيني بحسب اجهزة الطوارىء الفلسطينية.