اشاد الامين العام للامم المتحدة بالعفو عن معارضين سياسيين بورمي و طلاق سراحهم

نيويورك:اشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة بالافراج عن معارضين سياسيين بورميين في اطار تدابير عفو وكرر دعوته العسكريين الذين يتولون السلطة الى الافراج عن الآخرين ومنهم زعيمة المعارضة اونغ سان سو تشي.

وقالت المتحدثة باسمه ميشال مونتاس في ندوة صحافية ان الامين العام quot;يرحب بالافراج عن عدد محدود من السجناء السياسيين في اطار عفو واسعquot;. فقد افرج عن صحافيين اثنين ساعدا ضحايا الاعصار نرجيس وعن بضعة معارضين الجمعة في بورما في اطار عفو يشمل اكثر من سبعة الاف سجين، كما افاد شهود.

وجدد الامين العام دعوته المجموعة العسكرية quot;الافراج عن سجناء سياسيين اخرين بمن فيهم اونغ سان سو تشي، وهو تدبير ضروري لاتمام عملية المصالحة الوطنية والانتقال الى الديموقراطيةquot;.

وكان الامين العام الذي زار بورما في تموز/يوليو دعا مرارا الى الافراج عن سو تشي وسجناء سياسيين آخرين.

والعفو الذي اعلنه التلفزيون الرسمي الخميس، كان بمناسبة الاحتفال بذكرى انقلاب 1988 الذي اعقب قمع التظاهرات العنيفة المطالبة بالديموقراطية والذي ادى الى استبدال مجموعة عسكرية حاكمة بأخرى.

وأحد الصحافيين اللذين افرج عنهما هو اينت كاينغ وو (28 عاما) الذي اعتقل في 2008 والحائز في السنة نفسها جائزة انشئت تخليدا لذكرى مراسل ياباني قتل خلال تظاهرات 2007.

والصحافي الآخر الذي افرج عنه هو كيوا كيوا ثانت الذي اعتقل ايضا في 2008 بعدما ساعد ناجين من الاعصار نرجيس على التوجه الى مقر الامم المتحدة في رانغون.

وقد حكم على اونع سان سو تشي في الفترة الاخيرة بالاقامة الجبرية 18 شهرا اضافيا، وتستثنيها هذه العقوبة من الانتخابات المقررة في 2010.

وافرج ايضا الجمعة عن عضو في حزبها الرابطة الوطنية للديموقراطية نين نين الذي انتخب في 1990 خلال انتخابات ما لبثت المجموعة العسكرية ان الغتها.