اعتصم عشرات الصحافيين اليمنيين اليوم الاثنين بمقر النقابة للمطالبة بكشف مصير الصحافي محمد المقالح عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني ومشرف موقع الحزب على شبكة الإنترنت، الذي اختطف من قبل مجهولين مساء الخميس في العاصمة اليمنية صنعاء .

صنعاء:طالب الصحافيون وناشطون سياسيون شاركوا في الاعتصام الجهات الأمنية اليمنية بالكشف عن مصير المقالح الذي مضت خمسة أيام على اختطافه وهددوا بنقل الاعتصام الى المقر الرئاسي خلال اليومين المقبلين . وأبدى رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحافيين جمال انعم استغرابه لاستمرار صمت الجهات الرسمية حيال اختطاف المقالح وعدم الإفصاح عن مكان وجوده.

واستبعد أنعم في تصريح لموقع quot;المصدر اون لاين quot; أن يكون quot;وراء اختفاء المقالح أي خلافات شخصية quot;مشيراً إلى أن الرجل صحافي يشرف على الموقع الإلكتروني للحزب الاشتراكي اليمني وسبق أن تعرض للاعتقال والمحاكمة بسبب آرائه المعارضة للنظام.

وأبدى تخوفه على صحة المقالح الذي يعاني من السكري ومرض القلب، محملا الأجهزة الأمنية مسؤولية أي تدهور في صحة المقالح. وسبق للمقالح أن تعرض للاعتقال في إبريل /نيسان 2008 إثر quot;ضحكهquot; خلال جلسة لمحاكمة الصحافي عبد الكريم الخيواني، واتهم حينها بإهانة القضاء والسخرية من قاضي المحكمة، ولم يفرج عنه إلا بعد أكثر من شهر من الاحتجاز.

العفو الدولية تدعو السلطات اليمنية للكشف عن مكان احتجاز الصحافي المقالح
الى ذلكدعت منظمة العفو الدولية السلطات اليمنية اليوم الإثنين إلى الكشف عن مكان الصحافي محمد المقالح الذي قالت إن مسلحين يرتدون ملابس مدنية أوقفوه في شارع تعز في العاصمة صنعاء واقتادوه بالقوة إلى مكان مجهول. واعربت المنظمة عن اعتقادها بأن المقالح البالغ من العمر 49 عاماً والذي اختُطف الخميس الماضي وكتب تقارير عن الأزمة الدائرة في محافظة صعدة، مُحتجز لدى جهاز الأمن القومي اليمني.

رئيس الوزراء اليمني يحمل على دعوات 'الانقاذ' ويعتبرها سبب ازمة البلاد
الى ذلكحمل رئيس الوزراء اليمني الدكتور على مجور اليوم الاثنين على دعوات لجنة الحوار الوطني التي دعت الى quot;الانقاذ الوطني quot;واعتبر ان مثل تلك الدعوات سبب الازمة اليمنية . وقال مجور فى حفل بمحافظة لحج جنوب اليمن quot;إن شعبنا يعرف صناع الأزمات الذين يتحدثون عن الإنقاذ وغيره جيدا ،ويعرف نواياهم وحقيقتهم ولن يفلحوا فيما يخططون له في إدخال اليمن في متاهات الأزمةquot;.

واضاف خلال الحفل الذي اقيم بمناسبة عيد الفطر quot; ثل هؤلاء المأزومين والمتخاذلين هم الذين بحاجة إلى إنقاذ من أنفسهم وإنقاذ الوطن منهم، وقد قال الشعب كلمته عبر صناديق الاقتراع وجسدوا دوما حالة الفشل والعجز عن تقديم أي شيءquot;. وكانت لجنة الحوار الوطني التي يرأسها محمد سالم باسندوه ،مستشار الرئيس اليمني ووزير الخارجية السابق قد دعت الى تفعيلquot; رؤية الانقاذ الوطنيquot; .

وتستند رؤية quot;الانقاذ الوطنيquot; التي اعلن عنها باسندوه quot; إلى انتشال اليمن من مشاكله التي تكاد أن تعصف بوحدته والسلم الاجتماعي بعد أن وصلت الأوضاع من التوتر بما يخيف الأشقاء والدوائر الدوليةquot;.واعتبر باسندوه أن ما يجري في صعدة من اقتتال أدى الى سقوط الآلاف سواء من الجيش أو الحوثيين وما تسبب بنزوح الآلاف جراء الحرب quot;العبثيةquot; انما هو بمثابة quot;إهدار لمقومات الوطنquot;.يشار الى ان اللجنة التحضرية للحوار الوطني تعتزم تسيير مظاهرات فى عموم المحافظات اليمنية عقب عيد الفطر تنادي بتطبيق رؤية الانقاذ التي اعلن عنها باسندوه .

وشككت العفو الدولية بأن يكون الإختفاء الظاهر للصحافي المقالح على علاقة بمعارضته الشديدة وانتقاداته للحكومة اليمنية بسبب الأزمة المسلحة الدائرة في محافظة صعدة وقيام قواتها بقتل مدنيين هناك، مشيرة إلى أن معارضي الحكومة في اليمن يواجهون الاعتقال والاحتجاز وخاصة أثناء الأزمات السياسية على غرار الصدامات المسلحة في صعدة.

ودعت المنظمة السلطات اليمنية إلى quot;توضيح مكان وجود المقالح، واخلاء سبيله دونما تأخير إن كانت تحتجزه بسبب انتقاده للحكومة فقط، لأن ذلك سيجعله سجين ضمير، وضمان حمايته من التعذيب وسوء المعاملة، والسماح له بالاتصال المباشر بمحامين بملء اختياره وبعائلته، والحصول على أي علاج طبي يمكن أن يحتاج لهquot;.

وقالت إنها حثّت السلطات اليمنية قبل أسبوع على quot;التحقيق بجميع مزاعم وقوع انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في صعدة، ومن بينها الغارة التي ادت إلى مقتل 80 مدنياً في قرية العادي في منطقة حرف سفيان في محافظة عمران القريبة من صعدة في السادس عشر من سبتمبر/ايلول الجاريquot;.