رحب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي اليوم الاثنين بتراجع أميرکا عن منظومة الدرع الصاروخية في شرق اوروبا واعتبر أن هذه الخطوة تسهم بخفض التنافس في مجال الاسلحة الكلاسيكية.

طهران: نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) عن قشقاوي قوله في هذا المجال quot;إن إيران ترحب بأي إجراء يسهم في خفض التنافس في مجال الاسلحة الكلاسيكيةquot;. وأضاف quot;نأمل بان تصمم القوى الكبرى وتنفذ اليات جادة وحقيقية بالتزامن مع أنظمة المراقبة المؤثرة والشفافة من أجل الحد من المساس بالسلام والامن الدوليين وبمنأى عن السياسات التوسعية والسلطويةquot;.

وتابع أن إيران اعتبرت منذ البداية أن نشر الدرع الصاروخية في شرق أوروبا quot;يندرج في اطار الاهداف والتنافس الصاروخي بين روسيا واميرکا وتوسيع نفوذ المناطق الامنية الى خارج المنطقة ونفوذ القوى الكبرى في دول أوروبا المرکزيةquot;

وأشار قشقاوي إلى قول بعض المحللين أن الهدف من هذا التوجه الجديد هو توحد رؤية القوى الكبرى حيال ايران بالقول quot;إن هكذا تحليلات تفقتد الى أسس حقيقية وموثقة لان الزعم بوجود التهديد الصاروخي من جانب الجمهورية الاسلامية الايرانية کان خدعة وروج من أجل الاغراض السياسية والسلطوية والانتهازية من جانب اميرکا والان وبعد مضي الوقت اتضحت أبعاد اکثر حول القضيةquot;.

وأعرب عن ترحيب طهرانquot; بأي إجراء ومشروع يسهم في نزع أسلحة الدمار الشامل على صعيد العالمquot; معتبرا نزع الاسلحة الذرية والاسلحة الفتاکة التي تملكها القوى الكبرىquot; إذا ما اتسم بطابع حقيقي وواقعي يخدم السلام والامن الدوليينquot;.

وكان البيت الأبيض أعلن الخميس الماضي عن تراجع واشنطن عن نشر منظومة الدرع الصاروخي في تشيكيا وبولندا ،التي كانت إدارة الرئيس السابق جورج بوش قد قررتها.ولاقى الأمر ترحيبا من موسكو وامتعاضا من وارسو وبراغ .