أفاد المبعوث الدولي الخاص الى سوريا ولبنان تيري رود لارسن أنه و المسؤولين في الكويت يتقاسمون نفس وجهات النظر حول قضايا المنطقة كاحياء السلطة الفلسطينية وتشكيل الحكومة اللبنانية. جاء ذلك عقب اجتماع مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتية الشيخ محمد صباح السالم الصباح

الامم المتحدة:اجتمع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتية الشيخ محمد صباح السالم الصباح اليوم مع المبعوث الدولي الخاص الى سوريا ولبنان ورئيس أكاديمية السلام الدولية تيري رود لارسن وبحث معه طائفة واسعة من المسائل المتصلة الشرق الأوسط وفي مقدمها القضية اللبنانية.

وعقب الاجتماع صرح تيري رود لارسنقائلا quot;لقد اجرينا جولة افق حول كافة القضايا في الشرق الأوسط لأنها كلها مترابطة الا ان اهتمامي الرئيسي يتمحور حول القضية اللبنانية لكن علينا أيضا أن نناقش الوضع العام في المنطقة واعتقد انني وصديقي العزيز وزير الخارجية نتفق بشكل كامل ومطلق حول جميع القضايا التي ناقشناهاquot;.

واضاف quot;نحن نتقاسم نفس وجهات النظر حول ماهية الأخبار الجيدة في المنطقة والتي تتمثل باحياء السلطة الفلسطينية ونرى الآن ان غالبية الناس في اسرائيل وفي فلسطين تؤيد بقوة حل الدولتين الذي يؤمن الاستقرار بشكل كامل في المنطقةquot;.

وتابع لارسن قائلا ان النقاش مع وزير الخارجية الكويتية طاول مختلف التطورات في المنطقة quot;واتفقنا على البقاء على اتصال وثيق جدا وأنا على الارجح سأزور الكويت في الخريف لمواصلة مناقشاتناquot;.

وردا على سؤال حول عدم احراز تقدم في الاجتماع الثلاثي الذي جمع الرئيس الاميركي باراك اوباما مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق اليوم قال رود لارسن ان لديه شعورا بان لا شيء كبيرا يحدث في نيويورك.

الا انه استدرك بالقول ان quot;هذا يعطينا سببا اضافيا للعمل مع جميع الأطراف والجهات المعنية من أجل السعي لبدء عملية السلام وآمل أن يحدث ذلك هنا واذا لم يحدث ذلك فانه يعطينا حافزا أقوى لمحاولة أكثر تصميماquot;.

وفي رسالة وجهها الى الشعب اللبناني قال لارسن ان من quot;المهم الآن هو ان يدعم الجميع رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري ولبنان يحتاج الى الاستقرار والنظام من اجل استقراره ومن الضروري أن تكون هناك حكومة فاعلةquot;.

وختم قائلا quot;الآن فان من الأهمية بمكان أن يحصل الرئيس ميشال سليمان ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري على كل الدعم من جميع الأطراف من ذوي النوايا الحسنة في لبنان وهذه هي المسألة الحاسمة لهذا البلد في هذه اللحظةquot;.