مدريد: قال رئيس الوزراء الأسباني خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو اليوم الأربعاء إنه سيزور الشرق الأوسط خلال شهر أكتوبر، في إطار جهود الاتحاد الأوروبي لدعم عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وتتولى إسبانيا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة ابتداء من يناير المقبل. وقال ثاباتيرو خلال مؤتمر صحافي إنه سيلتقي بالرئيس الأميركي باراك أوباما في 13 أكتوبر في واشنطن، في أول اجتماع ثنائي مع رئيس أميركي منذ شهدت العلاقات الإسبانية الأميركية بروداً، بدأ مع انسحاب القوات الإسبانية من العراق سنة 2004.

وفي اليوم التالي، يصل ثاباتيرو إلى الشرق الأوسط في جولة، تتضمن زيارات إلى سوريا وإسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وأوضح ثاباتيرو أن quot;هدف الزيارة هو دعم موقف الاتحاد الأوروبي وبالطبع موقف إسبانيا على ضوء رئاستنا للاتحاد الأوروبي في 2010 للمشاركة في عملية السلامquot;.

والتقى الرئيس الأميركي أمس الثلاثاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس، لكنه فشل في تأمين الخطوات المنظمة التي كان يأملها كي تسمح له بالإعلان عن استئناف عملية السلام المتوقفة منذ ديسمبر الماضي.

ومن المقرر أن تلتقي اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، والتي تضم الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في نيويورك غداً الخميس.