إنتهت المعارك بين المتمردين والقوات الحكومية السودانية في شمال دارفور، حيث قال حاكم شمال الاقليم ان الحكومة تسيطر على الاوضاع تماما وتبسط سيطرتها على المنطقة

الخرطوم:
قال حاكم ولاية شمال اقليم دارفور السوداني محمد يوسف كبر اليوم ان المعارك مع المتمردين انتهت وان القوات الحكوميه تسيطر على الاوضاع تماما بمنطقة (كورما) التابعة لعاصمة ولايته (الفاشر) . ونفى كبر في كلمة القاها في لقاء جماهيري بولايته نقلته وسائل الاعلام الرسمية هنا ما تردد عن استمرار المعارك مع المتمردين واصفا تلك الأنباء بأنها محض افتراء ولا اساس لها من الصحة.

وشدد على ان القوات النظامية تبسط سيطرتها الكاملة وتمسك بزمام الأمر الامنى بمنطقة (كورما) وأن حكومته تعمل حاليا لنقل الجهاز التنفيذي الخاص بالمنطقة لمباشرة مهامه من هناك خلال الأسبوع المقبل.

يذكر ان مواجهات مسلحة اندلعت بين الحكومة وحركة تحرير السودان المتمردة بزعامة عبدالواحد محمد نور المقيم بفرنسا منذ يوم الخميس الماضي بشمال دارفور الا انه لم يعلن الى الان عن عدد الضحايا وحجم الخسائر. ونفت حركة نور أمس سيطرة القوات الحكومية على منطقة (كورما) وقالت ان القتال مستمر منذ 7 ايام واتهم المتحدث باسم الحركة نمر عبدالرحمن القوات الحكومية باستهداف المدنيين في المنطقة ونهب وسلب اكثر من 20 قرية مبينا أن قوات الحكومة الآن في الناحية الشمالية من (كورما) بينما قوات حركته فى الناحية الجنوبية.

وياتي تجدد القتال في الاقليم قبل اسابيع قليلة من استئناف مفاوضات السلام التي تستضيفها دولة قطر وترعاها لجنة وزارية مشتركة من الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية لانهاء الصراع الدائر في الاقليم منذ عام 2003.

ومن المقرر ان تجتمع تلك اللجنة اليوم على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة خطة التفاوض لحل مشكلة دارفور وبحث سبل تنسيق الجهود ودعم المفاوضات.
ولاتزال حركة التحرير التي يتزعمها نور ترفض المشاركة في اي مفاوضات مع الحكومة قبل تحقيق ثلاثة شروط هي استتباب الامن في الاقليم ودفع تعويضات مجزية لمتضرري الحرب ونزع اسلحة مليشيات (الجنجويد) التي تتهم الحكومة السودانية بدعمها في مواجهة المتمردين.