تقف مجموعة على علاقة بالقاعدة خلف تهديدات الممثليات الدبلوماسية الاميركية في جنوب افريقيا.

جوهانسبورغ: ذكرت صحيفة quot;ذي ستارquot; الجنوب افريقية الخميس ان تهديدات من مجموعة على علاقة بتنظيم القاعدة هي وراء اقفال الممثليات الدبلوماسية الاميركية في جنوب افريقيا هذا الاسبوع. وكتبت الصحيفة نقلا quot;عن مصادر امنية رفيعةquot; ان المجموعة هددت بمهاجمة منشآت اميركية في جنوب افريقيا، بما فيها منشآت دبلوماسية، في اتصال هاتفي مع سفارة الولايات المتحدة في بريتوريا.

الا ان المقال لم يوضح هوية المجموعة، لكنه اكد ان التهديد يبدو على علاقة مع مقتل احد قادة القاعدة في 14 ايلول/سبتمبر في الصومال بيد الجيش الاميركي. وردا على سؤال، رفضت المتحدثة باسم السفارة الاميركية في بريتوريا شارون هادسون-دين الادلاء باي تعليق الخميس.

وكان المتحدث باسم الخارجية الاميركية يان كيلي اعلن الثلاثاء في واشنطن ان quot;السفارة تلقت معلومات حول تهديد محتملquot;، من دون اعطاء مزيد من التوضيحات حول طبيعة هذا التهديد. وكانت السفارة في بريتوريا وقنصليات جوهانسبورغ والكاب (جنوب غرب) ودوربان (جنوب شرق) اضافة الى مجمل الوكالات الحكومية الاميركية مثل وكالة المعونة الاميركية (يو اس ايد)، اغلقت ابوابها الثلاثاء لاسباب امنية.

وكانت المتحدثة شارون هادسون-دين اعلنت الاربعاء لوكالة فرانس برس ان السفارة والقنصليات الاميركية في جنوب افريقيا ستعاود فتح ابوابها الجمعة. والمسائل الامنية حساسة جدا في جنوب افريقيا مع اقتراب موعد مباريات كاس العالم في كرة القدم التي ستجذب الاف السياح الاجانب الى هذا البلد في حزيران/يونيو وتموز/يوليو 2010.