سيقدم الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة في حال تكلل عمله بالنجاح

بيتسبورغ: لايستبعد الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في حالة تكلل عمله بالنجاح، إمكانية الترشيح لمنصب الرئيس الروسي في انتخابات عام 2012. وجرى انتخاب ميدفيديف لمنصب الرئاسة في مارس عام 2008، وتسلم مهامه الرئاسية في 7 مايو من نفس السنة، بدل فلاديمير بوتين الذي شغل هذا المنصب على مدى 8 سنوات. وتنتهي صلاحيات ميدفيديف الرئاسية في مايو عام 2012.

وفي رده على سؤال حول خططه بصدد انتخابات الرئاسة عام 2012، في اللقاء مع طلبة جامعة بيتسبورغ، قال ميدفيديف: quot;إذا تكلل عملي بالنجاح، وإذا نجحت في عمل كل شيء، وإذا منحني الشعب الروسي ثقته، فلماذا لا أرشح؟quot;. وأضاف: quot;فيما يتعلق بخطط فلاديمير بوتين، فمن الأفضل بالطبع، توجيه السؤال إليه. نحن معه، شخصان مختلفان، وأعتقد، سبق أن تحدثت عن هذا الموضوعquot;.

وقد أعلن رئس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في اللقاء مع أعضاء نادي quot;فالدايquot; في 11 سبتمبر، أنه لن يكون هناك تنافس بينه وبين الرئيس الروسي الحالي في انتخابات الرئاسة في عام 2012، كما في عام 2008. وقال ميدفيديف إن بوتين قد أشار إلى إننا شخصان نشعر بالمسؤولية، وسياسيان مسؤولان، سياسيان يثق بهما المواطنون الروس، وبوسعنا مناقشة هذه القضية سوية.

كما قال الرئيس الروسي إن quot;هذا لا يعني إننا نتخذ قرارات نيابة عن جهة معينة، وهذا يعني أيضا أن الأشخاص الذين لديهم وزن سياسي معين يجب أن يجروا مثل هذه المشاوراتquot;. وأشار إلى أنه على استعداد للعمل بعد عام 2012 في مختلف المناصب، طالما quot;يعود ذلك بالنفع على الوطنquot;.

وقال ميدفيديف: quot;لا يوجد فرق. ولا أحب التخمين، وإذا كان ذلك لمنفعة البلد، فأنا مستعد للعمل في أي منصب. ومنصب الرئيس ومنصب رئيس الوزراء من المهمات الصعبة، ومع ذلك ليس هناك فرقquot;.