يزور البابا بيندكتوس السادس عشر تشيكيا اليوم لمدة ثلاثة أيام في توجه هو الأول لبلد في أوروبا الشرقية حيث يشهد احياء الذكرى العشرين لانهيار الانظمة الشيوعية.

براغ: يبدأ البابا بنديكتوس السادس عشر السبت زيارة بابوية لتشيكيا تستمر ثلاثة ايام وهي الزيارة الوحيدة لبلد من اوروبا الشرقية في هذا العام الذي يشهد احياء الذكرى العشرين لانهيار الانظمة الشيوعية. وتكتسي هذه الرحلة قيمة رمزية كبرى لا سيما وان بنديكتوس السادس عشر هو خلف يوحنا بولس الثاني البابا البولندي الذي كان له دور بارز في سقوط الجدار وقيام الديموقراطية في دول الشطر الشرقي من اوروبا.

وقال يان باليك مسؤول المكتب الاعلامي في مجمع الاساقفة التشيكيين لوكالة فرانس برس ان البابا quot;سيتطرق بالتأكيد الى هذا الموضوع ويمكن ان تعتبر الزيارة تثمينا لما تم انجازه خلال 20 عاما في مجتمعنا وما اسدته الكنيسة للناسquot;.

كما سيتطرق البابا ايضا الى الملفات الاوروبية مثل بناء الاتحاد الاوروبي والاهمية التاريخية للمسيحية او الديمقراطية في اوروبا، بحسب المتحدث باسمه الاب فيديريكو لومباردي.

وبعيد وصوله الى براغ المتوقع في الساعة 09,30 ت غ يزور البابا كنيسة quot;نوتر دام دي لا فيكتوارquot; التي تضم التمثال الشهير quot;المسيح الطفل-براغquot; الذي هو موضع اجلال منذ القرن السابع عشر. ثم سيقوم بجولة بسيارته بطول نحو كليومترين اثنين في الوسط التاريخي للمدينة. اما باقي برنامج السبت فيشتمل على لقاءات رسمية مع الرئيس التشيكي فاكلاف كلاوس وممثلي الحياة السياسية والعامة في تشيكيا ومع الدبلوماسيين المعتمدين في براغ.

والاحد يزور البابا برنو (شرق) ثاني اكبر مدن البلاد حيث سيحيي اكبر قداس خلال رحلته وتتوقع الاسقفية التشيكية ان يحضره نحو 100 الف مصل بينهم عدد كبير من الاجانب لا سيما من سلوفاكيا وبولندا. ويزور الاثنين ستارا بوليسلاف المدينة الصغيرة القريبة من العاصمة.

وتم اختيار موعد زيارة البابا ليتزامن مع عيد القديس فنسيسلاس الذي يجري الاحتفال به في 28 ايلول/سبتمبر في ستارا بوليسلاف موقع استشهاده، وسيقيم البابا في هذه المدينة قداسا يحضره كما في كل سنة الرئيس فاكلاف كلاوس وينتظر ان يشارك فيه 35 الف شخص.