قندز: وقعت معارك السبت بين عناصر من الشرطة والجيش الافغانيين وطالبان في ارشي التي تشكل معقلا للمتطرفين في ولاية قندز (شمال)، بحسب ما افاد وكالة فرانس برس مسؤولون محليون وعسكريون، لافتين الى مقتل 18 من طالبان على الاقل. وقال شيخ سعد الدين حاكم اقليم ارشي الذي يبعد 50 كلم شمال شرق قندز، العاصمة المحلية، لفرانس برس ان quot;المعارك بدأت في وقت مبكر هذا الصباح، قرابة الساعة 4,00 (23,30 ت غ مساء الجمعة) ولا تزال متواصلةquot;. واضاف ان quot;الشرطة تحاول تحرير المدينة من طالبانquot;.

ويعتبر اقليم ارشي احدى المناطق الاكثر خطورة في الولاية، لكن الشرطة الافغانية تسيطر عليه عموما. وقال العقيد عبد الوكيل اهساس قائد كتيبة في قندز ان quot;طالبان هاجموا اولا مركزا للشرطة ولكن تم صدهم. ثم هاجموا المدينة (ارشي) من الجهة الجنوبية وتم صدهم ايضاquot;. واوضح ان quot;18 من طالبان قتلوا واصيب عشرةquot; اخرون. ولفت الى مقتل اربعة متمردين اخرين من طالبان من دون العثور حتى الان على جثثهم.

واصيب ثلاثة من عناصر الشرطة في المواجهات. وردا على سؤال، اشار المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد الى مقتل عشرين جنديا، مشيرا الى ان المتمردين يسيطرون على ارشي.

وباتت ولاية قندز تشهد هجمات على الدوام بعدما كانت في مناى من اعمال العنف حتى بضعة اشهر خلت. لكن متمردين تمركزوا فيها مجددا خصوصا ان الولاية تشكل معبرا جديدا لامدادات القوات الاجنبية التي مصدرها طاجيكستان.

وكانت قوات الحلف الاطلسي قصفت في الرابع من ايلول/سبتمبر شاحنتي صهريج محملتين وقودا بعدما استولى عليهما متمردو طالبان في قندز، ما اسفر عن مقتل ثلاثين مدنيا و69 من طالبان، وفق لجنة تحقيق شكلتها الحكومة الافغانية.