أكد كي مون السبت على ضرورة مكافحة الجوع نظرا لتفاقم سوء التغذية في العالم منذ 2008

نيويورك:شدد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السبت في نيويورك على الضرورة الملحة لمكافحة الجوع، مذكرا بأن سوء التغذية قد تفاقم في العالم منذ 2008. وقال بان كي مون في اجتماع عقد لمتابعة تعهدات مجموعة الثمانية في اكويلا (ايطاليا) في تموز/يوليو الماضي، quot;في العالم مواد غذائية اكثر من الضروري، ومع ذلك، يعاني من الجوع اكثر من مليار شخصquot;.

وكانت البلدان الغنية وعدت آنذاك بتخصيص 20 مليار دولار خلال ثلاث سنوات للتنمية الزراعية في البلدان التي يتفشى فيها سوء التغذية.

وقد اطلقت هذه المبادرة الحكومة الاميركية التي تساهم فيها ب 3,5 مليارات دولار. وهي تلي تعهدا اول بدفع مليار يورو من جانب المفوضية الاوروبية في 2008 وتعهدا آخر بالقيمة نفسها من جانب اسبانيا.

وتحاول مختلف هذه المبادرات لمعالجة الازمة الغذائية الرد على الارتفاع الجنوني لاسعار المواد الغذائية الذي حصل في بداية 2008.

وقال بان كي مون لمجموعة من الخبراء والمنظمات غير الحكومية ووزراء يمثلون 130 بلدا quot;يجب ان نتأكد ان الاموال ستنفق بشكل سريع وفعالquot;.

وتؤكد الامم المتحدة ان الانتاج الزراعي يجب ان يزداد 50% لتأمين الغذاء لسكان الارض خلال 20 عاما. وسيعقد ارتفاع حرارة الارض هذا التحدي، اذ يعتبر خبراء الامم المتحدة ان كل درجة اضافية من الحرارة المتوسطة على سطح الارض ستؤدي الى تراجع الانتاج الزراعي 10%.

واشارت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون من ناحيتها خلال الاجتماع الى تدني الاموال العالمية المخصصة للتنمية الزراعية، لمصلحة المساعدة الغذائية العاجلة.